ميارة يحذر من تداعيات الأوضاع المناخية بالمنطقة الأورو متوسطية والخليح

  ميارة يحذر من تداعيات الأوضاع المناخية بالمنطقة الأورو متوسطية والخليح
آخر ساعة
السبت 9 ديسمبر 2023 - 19:52

نبه النعم ميارة، رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط، إلى حالة الطوارئ المناخية الحالية، محذرا من تداعياتها غير المسبوقة على المنطقة الأورو متوسطية والخليج.

وأشار ميارة، في كلمة له خلال الجزء رفيع المستوى من مؤتمر كوب28، إلى أن درجات الحرارة في البحر الأبيض المتوسط ترتفع بنسبة 20% أسرع من المتوسط العالمي، في حين أن بحر الخليج هو الأكثر دفئا في العالم.

كما طالب ميارة، نيابة عن البرلمانات الـ31 المنتمية للهيئة التي يرأسها، مؤتمر الأطراف بنتائج فعالة ومخرجات أكثر طموحًا، داعيا إلى ضرورة "الالتزام القوي والجاد".

ولتحقيق ذلك، أضاف ميارة، "لابد من تكثيف الجهود وزيادة التمويل المخصص للمناخ"، مشيرا إلى ترحيب البرلماني المتوسطي بقرار تنفيذ صندوق "الخسائر والأضرار"، مستدركا أنه "لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به، لاسيما فيما يتعلق بالانتقال الطاقي".

وأضاف ميارة أن الدول الأعضاء في البرلمان أشادوا أيضا بالإعلان المتعلق بمضاعفة قدرة الطاقة النووية العالمية بحلول عام 2050، معتبرين أن الطاقة النووية حل مستدام لتحقيق هدف صفر انبعاثات.

وخلص ميارة بالقول "بصفتي رئيسا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، سنعمل خلال الدورة الثانية لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج، والذي تتشرف المملكة المغربية باستضافته في شهر يونيو القادم، سنعمل على إرساء تجمع برلماني بالمنطقة الأورومتوسطية والخليج من أجل الطاقات المتجددة، والذي تم إنشاءه ببرلمان البحر الأبيض المتوسط سنة 2022".