كيف يمكنك استعمال أكواد QR دون التعرض لخطر القرصنة؟

 كيف يمكنك استعمال أكواد QR دون التعرض لخطر القرصنة؟
آخر ساعة
الجمعة 8 ديسمبر 2023 - 13:04

أصبح استعمال أكواد الــ QR ، وهو نوع من رموز الاستجابة السريعة التي يمكن استخدامها لتخزين المعلومات، مثل عناوين URL أو أرقام الهواتف أو معلومات الاتصال، شائعا جدا مؤخرا.

ويمكن استعمال هذه الرموز باستخدام كاميرا الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي لفتح المعلومات المخزنة بداخلها.

ونظرًا لسهولة استخدامها وتعدد استخداماتها، أصبحت رموز QR شائعة الاستخدام في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك مشاركة عناوين URL للمواقع الإلكترونية أو الصفحات الاجتماعية، وكذا تسجيل الدخول إلى التطبيقات أو المواقع الإلكترونية، وحتى دفع الأموال أو الوصول إلى المعلومات الصحية أو الطبية.

وقد فتحت هذه العمليات الباب واسعاً أمام القراصنة والمحتالين، حيث أصبح يتم استغلاله لأغراض ضارة مثل نشر البرامج الضارة أو الفيروسات، أو سرقة البيانات الشخصية (والأموال بالتالي)، أو حتى انتحال الهوية.

وقد وصل الأمر بالبعض إلى استبدال الأكواد الموجودة في بعض الأماكن العامة كالمقاهي والمطاعم ولصق أكواد خاصة بهم بدلا عنها، من أجل قرصنة ملعومات الزبائن.

لذلك، يوصي الخبراء بضرورة التنبه إلى كيفية حماية نفسك من قراصنة كود QR، حيث يضعون مجموعة من المحاذير يمكن تلخيصها في ما يلي:

·       كن حذرًا من الرموز التي لا تعرف مصدرها. إذا رأيت رمز QR غير مألوف، فمن الأفضل عدم مسحه.

·       تحقق من سلامة الرابط قبل النقر عليه. إذا رأيت رمز QR يحتوي على رابط إلى موقع ويب، فتحقق من سلامة الرابط قبل النقر عليه. يمكنك القيام بذلك عن طريق تمرير المؤشر فوق الرابط لعرض عنوان URL الكامل.

·       استخدم تطبيقًا آمنًا لمسح رموز QR فهناك العديد من التطبيقات المتاحة التي يمكن استخدامها لمسح رموز QR .. اختر تطبيقًا يتمتع بسمعة طيبة ويقوم بفحص الرموز بحثًا عن أي مخاطر أمنية.

كما يمكنك، زيادة في الحرص، تشغيل تحديثات الأمان على جهازك بانتظام.، والتي تتضمن غالبًا إصلاحات لأوجه الضعف الأمنية التي يمكن أن تستغلها القراصنة، وأيضا استخدم برنامج مكافحة الفيروسات وبرامج الأمان الأخرى، حيث يمكن أن يساعد برنامج مكافحة الفيروسات وبرامج الأمان الأخرى في حماية جهازك من البرامج الضارة والهجمات الإلكترونية الأخرى.

ودائما، لا تنسى النصيحة الأكثر شيوعاً: كن حذرًا بشأن المعلومات التي تشاركها. لا تشارك معلومات شخصية أو حساسة عبر رموز QR.