حوالي 90% من المغاربة يفضلون اعتماد الإنجليزية كلغة أولى في التعليم

 حوالي 90% من المغاربة يفضلون اعتماد الإنجليزية كلغة أولى في التعليم
آخر ساعة
الجمعة 8 ديسمبر 2023 - 9:51

كشف استطلاع رأي حديث للمركز المغربي للمواطنة أن 89,6 في المائة من المغاربة يؤيدون اعتماد اللغة الإنجليزية كلغة أولى للتعليم في المغرب، مقابل 6,2 في المائة فضلوا اعتماد اللغة الفرنسية في حين حظيت اللغة الإسبانية بتأييد نسبة 0,3 في المائة فقط.

كما أكد أكثر من 73 في المائة من المشاركين في الاستطلاع أن أبناءهم لا يستفيدون من دروس الدعم في المدارس، وأبرز 16,5 في المائة أنهم يلجئون إليها لدى الخواص.

وعن أسباب تفضيل بعض الأمهات والآباء للتعليم الخصوصي على نظيره العمومي، أبرز الاستطلاع أن 41,7 في المائة من المشاركين يميلون إليه بسبب التوقيت المعتمد والذي يُناسب حاجة أولياء الأمور؛ بينما اعتبر 36 في المائة منهم أن الأمر مجرد اتباع للتوجه العام للمجتمع المغربي.

وفي ذات السياق، صرح 33,8 في المائة من المشاركين أن سبب اختيارهم التعليم الخصوصي يعود إلى فقدان الثقة في التعليم العمومي، بينما أرجع 31,4 في المائة منهم السبب إلى توفر خدمة النقل المدرسي.

ومن نتائج الاستطلاع أن 77,1 في المائة من المغاربة يرون أن تأهيل وتكوين نساء ورجال التعليم بشكل مستمر سيساهم في تحسين أداء التعليم، بينما رأى 94,4 في المائة من المستجوبين من رجال التعليم أن تحسين رواتبهم سيساهم في ذلك.

يشار إلى أن الاستطلاع المذكور أجري خلال الفترة من 25 إلى 28 دجنبر الماضي على عينة شملت أكثر من 12 ألف شخص، غالبيتهم من رجال ونساء التعليم.