النجمي يصدر كتاب "محادثات سرية حول طنجة" بمدريد

 النجمي يصدر كتاب "محادثات سرية حول طنجة" بمدريد
آخر ساعة
الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 - 12:07

صدر، أخيرا، كتاب للدكتور المغربي المقيم بغرناطة عبد الخالق النجمي، حمل عنوان "محادثات سرية حول طنجة" بالعاصمة الاسبانية مدريد.

ويشمل الكتاب، الذي صمم غلافه الفنان عبد المغيث الشعيري المغري ويقع في 260 صفحة من القطع المتوسط، على مجموعة من الحوارات الغنية مع كتاب وشعراء إسبان معاصرين، ألهمتهم مدينة طنجة وحولوها الى فضاءات أعمالهم الأدبية، بل أصبحت هي الشخصية المحورية في بعض هذه الأعمال.

بعض هؤلاء الكتاب ازدادوا في مدينة البوغاز وبعضهم الآخر، وهم الأغلبية، ازدادوا في مختلف المدن الاسبانية ولكنهم افتتنوا بجمال عروس الشمال وبتاريخها المتسم بالتعايش والتسامح بين مختلف الديانات والثقافات.

كما يضم الكتاب بين طياته أكثر من 30 حوارا مع كتاب وشعراء إسبان معاصرين أجراها المترجم عبد الخالق النجمي خلال الــ15 سنة الأخيرة، حيث احتلت مدينة طنجة مكانة مرموقة في الأدب الاسباني المعاصر، إذ أن بعض الروايات والدواوين الشعرية التي اختارت أحياء ومقاهي مدينة طنجة فضاءات لها نالت جوائز مهمة في اسبانيا وحققت مبيعات قياسية.

تقول المستعربة الإسبانية والأستاذة الجامعية السابقة بجامعة مدريد المستقلة كارمن رويث في تقديمها للكتاب: "يعتبر هذا الكتاب بمثابة شاهد عيان على مرحلة أدبية مهمة من تاريخ مدينة طنجة التي ألهمت كبار الكتاب والشعراء والسينمائيين والفنانين الإسبان الذين تغنوا بجمالها وتاريخها الفريد، ولهذا لابد من تقديم الشكر والامتنان لكل هؤلاء الكتاب الحاضرين والممثلين في الكتاب وخصوصا صاحب الكتاب النجمي عبد الخالق لجرأته في طرح الأسئلة وتناول المواضيع بكل مهنية واحترافية، وبالتالي أدعو القراء لقراءة جميع الحوارات بحب لهذه المدينة، مدينة طنجة".

يذكر أنه سيتم تقديم الكتاب يوم الأربعاء 13 دجنبر 2023 على الساعة السادسة مساء بجامعة "نيو إنغلند" الأمريكية بطنجة.