قريبا.. المغرب ضمن نادي "الدول النووية"

 قريبا.. المغرب ضمن نادي "الدول النووية"
آخر ساعة
الجمعة 1 ديسمبر 2023 - 17:01

تمكن المغرب من الحصول على ترشيح من الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمشاركة في برنامج الطاقة النووية للأغراض السلمية، وهو الترشيح الذي يعتبر اعترافًا بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال البحث العلمي والتقني والتعاون الدولي في مجال الطاقة النووية.

وبهذه المناسبة، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي إنه من المتوقع أن تبدأ 12 دولة في إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة النووية خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأضاف المتحدث، خلال المعرض النووي العالمي في باريس، إنه وفقا لحسابات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، "من الضروري مضاعفة عدد المفاعلات النووية في العالم لتحقيق أهداف اتفاق باريس للمناخ".

وزاد "لدينا بالفعل 10 دول دخلت مرحلة اتخاذ القرار (لبناء محطات للطاقة النووية) و17 دولة أخرى في مرحلة التقييم"، مضيفا أنه سيكون هناك نحو 12 أو 13 دولة نووية (جديدة) في غضون سنوات قليلة.

وأشار في هذا الصدد إلى المملكة المغربية، إضافة إلى كل من غانا وكينيا ونيجيريا وناميبيا والفلبين وكازاخستان وأوزبكستان كدول نووية جديدة محتملة.

يذكر أن برنامج الطاقة النووية للأغراض السلمية يهدف إلى دعم الدول النامية في استخدام الطاقة النووية لتحسين الصحة والزراعة والمياه والبيئة والصناعة.