تقرير: امرأة واحدة على الأقل تقتل كل أسبوع بالجزائر

 تقرير: امرأة واحدة على الأقل تقتل كل أسبوع بالجزائر
آخر ساعة
الأثنين 27 نوفمبر 2023 - 12:30

كشف تقرير حديث أن حوالي 261 امرأة تقتل في الجزائر منذ عام 2019، نصفهن أمهات و16 منهن كنّ حوامل وقت الجريمة.

وأفادت وكمالة فرانس بريس، نقلا عن فاعلة جمعوية، أثناء تقديمه للتقرير، أنه، منذ مطلع 2023 تعرضت 33 امرأة للقتل، وفقَ إحصاء ارتكز على القضايا التي غطتها الصحافة المحلية.

ووفق تحليل لائتلاف "فيمينيسد الجزائر"، فإن "امرأة واحدة على الأقل تُقتل كل أسبوع بهذا البلد"، حيث تتعرض غالبية الضحايا للطعن أو الذبح أو القتل بأسلحة نارية، بينما تتعرض أخريات للحرق.

وأضاف التقرير أن النقطة المشتركة "هي أنهن استهدفن لأنهن نساء" في ظل "نظام أبوي ومجتمع محافظ"، بينما كانت الأسباب تتمثل في الغيرة وحماية الشرف والاضطرابات النفسية.

كما أبرز ذات المصدر أن 80 بالمائة من الحالات، يكون فيها الجناة من أفراد عائلة الضحية، منها 61 بالمائة من الحالات، يكون فيها القتلة هم الأزواج وبعضهم "ضباط شرطة أو جنود قتلوا زوجاتهم بسلاح الخدمة"، بينما لفت التقرير إلى حالات مقتل أمهات على أيدي أبنائهن.

وندد الائتلاف بأوجه القصور في النظام القضائي الجزائري، معتبرا أنه لا يحمي النساء بشكل كاف من هذا النوع من العنف ويصدر أحكاما مخففة على بعض مرتكبي جرائم قتل النساء، حيث صدر، خلال أربع سنوات، 13 حكماً بالإعدام في الجزائر على خلفية قتل نساء، تم تخفيفها كلها إلى السجن المؤبد بموجب وقف تنفيذ عقوبة الإعدام في البلاد المعمول به منذ عام 1993.