منارة شهيرة بالسنغال تتزين بألوان العلم الوطني

 منارة شهيرة بالسنغال تتزين بألوان العلم الوطني
آخر ساعة
الأثنين 20 نوفمبر 2023 - 12:05

تزيّنت منارة ماميل الشهيرة بدكار بألوان علميْ المغرب والسنغال، احتفالا بالذكرى ال 68 لاستقلال المملكة، التي صادفت يوم السبت 18 نونبر.

ووفق بلاغ صحافي لسفارة المغرب بدكار، فإن الذكرى 68 للاستقلال تشكل حدثا مهما في التاريخ المعاصر للمملكة ، "حيث جسد أروع صور التلاحم بين العرش والشعب اللذين قادا نضالات موحدة من أجل التحرر من نير الاستعمار ووضع المعالم الأولى لمغرب مستقل وحديث موحد ومتضامن ".

وأضاف البلاغ أن الملك محمدا السادس "أعاد تحديد وتوضيح معالم رؤية إفريقية تتمحور حول عدة قيم مشتركة، بما في ذلك التاريخ المشترك والثقافة والاقتصاد ، وعلى الخصوص طموحات التنمية المشتركة في إطار التعاون جنوب-جنوب والتكامل القاري".

كما ذكر بأن المملكة عززت علاقاتها الثنائية مع الشركاء الأفارقة، لتصبح المستثمر الإفريقي الأول في دول غرب إفريقيا والثاني على مستوى القار، "بينما على المستوى المؤسسي، تميزت بعودة المغرب الى أسرته المؤسسية الإفريقية، بحيث يساهم يوميا في العمل الإفريقي المشترك من أجل تقوية المنظمة الإفريقية التي كان عضوا مؤسسا فيها منذ مؤتمر الدار البيضاء التاريخي سنة 1961".

كما أشار ذات المصدر إلى اختيار الملك محمد السادس من قبل قادة الدول ليكون رائدا لإفريقيا في مجال الهجرة ، "تقديرا لجهود جلالته الفريدة بجنوب البحر الأبيض المتوسط من أجل تسوية وضعية الأفارقة المقيمين بشكل غير نظامي بالمغرب".

وتعتبر منارة ماميل نقطة استراتيجية مهمة بالنسبة للسنغال . وقد تم بناؤها عام 1864 على ارتفاع 105 أمتار ولها دور أساسي في توجيه القوارب أثناء الليل.