استخراج الغاز الطبيعي بحقل أنشوا بالعرائش يصل إلى مرحلة متقدمة

 استخراج الغاز الطبيعي بحقل أنشوا بالعرائش يصل إلى مرحلة متقدمة
آخر ساعة
الأربعاء 15 نوفمبر 2023 - 12:07

كشفت شركة "شاريوت إنيرجي" لاستخراج الغاز الطبيعي أنها حصلت على موافقة "تقييم الأثر البيئي" بخصوص حقلها "أنشوا Anchois" بسواحل العرائش.

وأبرزت الشركة في بلاغ لها أن الموافقة سلمت إليها من طرف وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وأنها صالحة  لمدة خمس سنوات وتُغطي جميع جوانب التطوير، "بما فيها الآبار المستقبلية والبنية التحتية البحرية، ومشروع خط الأنابيب المغاربي الأوروبي الذي كان في السابق ينقل الغاز الجزائري إلى إسبانيا مرورا بالمغرب".

وتعتبر الموافقة المذكورة بمثابة ضوء أخضر فيما يتعلق بالأمور البيئية لتطوير حقل "أنشوا Anchois".

يذكر أنه، بموجب الشراكة التي تربط الشركة بالمكتب الوطني للهيدروكربورات، فإن الهدف الأساسي من عملياتها هو تلبية الطلب المحلي على الغاز الطبيعي، وتصدير الفائض إلى أوروبا التي تبحث عن تنويع مصادر إمداداتها؛ بالنظر إلى القرب الجغرافي وإمكانية نقل الإنتاج بسهولة عبر خط الأنابيب المغاربي الأوروبي".

وحصلت الشركة البريطانية على ثلاثة تراخيص للبحث والتنقيب في المغرب، حيث تراهن على حقل العرائش الذي يتوقع أن تتخذ بخصوصه قرار الاستثمار النهائي خلال العام المقبل؛ وهي المرحلة النهائية ما قبل الوصول إلى الإنتاج بعامين.

كما يشار إلى أن الشركة وقعت، في دجنبر من سنة 2022، على اتفاق مع المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن على أساس بيع إنتاجها المرتقب لفائدة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بواقع 600 مليون متر مكعب في السنة لمدة لا تقل عن 10 سنوات.