المعهد الأكاديمي للفنون ينظم الدورة السادسة للمهرجان الدولي لآلة القانون

 المعهد الأكاديمي للفنون ينظم الدورة السادسة للمهرجان الدولي لآلة القانون
آخر ساعة
السبت 4 نوفمبر 2023 - 23:13

من المرتقب أن ينظم المعهد الأكاديمي للفنون، التابع لأكاديمية المملكة المغربية، بتعاون مع "رياض القانون"، الدورة السادسة للمهرجان الدولي لآلة القانون يومي 8 و9 نونبر 2023.

ووفق بلاغ للأكاديمية، فإن هذا النشاط يدخل في إطار اهتمام الأخيرة بمواكبة التجارب الموسيقية الأصيلة، وبالتطور الذي يشهده العزف على بعض الآلات، ومنها آلة القانون، "وذلك بهدف التحفيز على تكوين جيل جديد من العازفين على هذه الآلة، وتشجيع البحث فيها".

كما ستشهد فعاليات هذا المهرجان، وفق ذات المصدر، تقديم محاضرة للباحث والعازف اللبناني على آلة القانون "إلي الأشقر" في موضوع "تاريخ آلة القانون وتطورها".

وأضاف البلاغ أن نخبة من الموسيقيين الكبار ستشارك في الأوراش المنظمة لفائدة العازفين الشباب في هذه الدورة، وفقرات الماستر كلاس، من بينهم المصري ماجد سرور، والتركي كوكسيل باكطاجير، والسوري يامن جذبة، وعازفين مغاربة فرضوا ذواتهم في العزف على آلة القانون، من بينهم عبد الناصر مكاوي، منصور قليعي وهبة مكاوي.

كما سيُكرِّم المهرجان، بهذه المناسبة، المُلَحنَ وقائدَ الأوركسترا المغربي رشيد الركراكي "اعتبارا لمجهوداته التي بذلها من أجل الموسيقى، تلحينًا، وتوزيعًا، وتكوينًا، وإدارةً".

جدير بالذكر أن فعاليات اليوم الأول ستنظم يوم الأربعاء 8 نونبر بمسرح محمد الخامس على الساعة السادسة والنصف مساءً، حيث ستُخصص مداخيله لفائدة ضحايا زلزال الحوز، بينما تقدم فقرات يوم الخميس 9 نونبر بمقر أكاديمية المملكة المغربية على الساعة السابعة مساء.