الكشف رسميا عن حافلات كازا باصواي الجديدة

 الكشف رسميا عن حافلات كازا باصواي الجديدة
آخر ساعة
الخميس 23 يونيو 2022 - 22:34

تم يوم الخميس 23 يونيو، الكشف رسميا عن حافلات كازا باصواي الجديدة، خلال حفل نظم بمحطة "سيال"، الواقعة في ملتقى تقاطع شارعي يعقوب المنصور وسيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء، وذلك لتواجد هذا المكان في قلب العاصمة الاقتصادية، ولارتباطه بجميع أحياء المدينة، "وهو ما يجسد مميزات وخصوصيات هذه الوسيلة الجديدة للنقل التي ستوفر قريبا مقومات الراحة والدقة في المواعيد لتنقل البيضاويون".

وعلى غرار الطرامواي، يعتبر كازا باصواي وسيلة نقل جماعية في مسارات خاصة من شأنها أن تقدم نفس مستوى الأداء والخدمة.

ويتوقف الباصواي بـــ 42 محطة للمسافرين على طول الممر المخصص له والمرتفع بنسبة 14 سم عن قارعة الطريق، باستثناء ملتقيات الطرق التي سيكون فيها لحافلات الباصواي أولوية المرور من خلال إشارات المرور الضوئية، كما ستمكن محطات المواصلة من الربط بين خدمتي الباصواي والطرامواي.

وتمتلك محطات الباصواي مواصفات مشابهة لمحطات الطرامواي. فهي محطات مغلقة ومؤمنة يمكن الولوج إليها عبر بوابات دوارة أو مداخل مهيئة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وبآلات ونظام تذاكر موحد مع محطات الطراموي. ويتراوح طول محطات كازا باصواي ما بين 28 و30 مترا، مقابل حوالي 65 مترا في محطات الطرامواي.

وبهذه المناسبة أشارت نبيلة الرميلي، رئيسة مجلس جماعة البيضاء، في تصريح للصحافة إلى أن هذه الوسيلة العصرية والمبتكرة للنقل "تكمل عرض الجيل الجديد لوسائل النقل الجماعي في المسارات الخاصة، وستندمج بشكل تام مع الحافلات والطرامواي التي تؤمن حاليا خدمة النقل العمومي".

وأضافت أن "أشغال البنية التحتية تتقدم بسرعة، وسيتمكن سكان الدار البيضاء من الاستفادة من هذه حافلات، ابتداءا من الربع الأول من السنة المقبلة، تستجيب للمعايير الدولية وتوفر لهم خدمة بنفس مستوى الجودة التي يوفرها الطرامواي".

من جانبه، قال عادل بناني، المدير العام لـ"أوطو نجمة"، إن هذه الحافلات ذات الخدمة عالية المستوى تعمل في مسارات مخصصة، مما يتيح لها التنقل بحرية ونقل عدد كبير من الركاب في فترة وجيزة جدا.

وأضاف أن هذه حافلات ذات أرضية منخفضة، بطول 21 مترا، مشيرا إلى أن هذه هي أحدث تكنولوجيا الحافلات.

وتم اقتناء 40 حافلة باصواي مفصلية بتكلفة إجمالية بلغت 230 مليون درهم، وهي ذات أرضية منخفضة في نفس مستوى رصيف المحطة، يبلغ طولها 21 مترا وعرضها 2,55 مترا وارتفاعها 3,12 مترا. وسيكون هذا الاسطول جاهز للخدمة قريبا.

وتعتبر حافلات هذا الأسطول الأولى من نوعها في المغرب بطول 21 مترا تتوفر على أربعة أبواب مزدوجة و58 مقعدا فيما تبلغ سعتها الإجمالية 168 راكبا.

فهذه الحافلات مكيفة ومجهزة بكاميرات المراقبة كما تتوفر على 4 شاشات ديناميكية لإخبار المسافرين وعلى تجهيزات كهربائية تمكن الشحن.

كما ستكون مقاعد الحافلات مغلفة بقماش مخملي وتتوفر هذه الحافلات على مدخل خاص بالكراسي المتحركة كما تتوفر على أماكن مخصصة للأشخاص ذوي الحركية المحدودة.

تجدر الإشارة إلى أن أشغال باصواي الدار البيضاء انطلقت في دجنبر 2020 على مدى 4 مراحل، وسيتم الانتهاء من المرحلة الثانية الخاصة بالبنية التحتية وأشغال التهيئة الحضرية للطرق ما بين واجهتي المباني في نهاية صيف 2022.

كما تقدمت أشغال البنية التحتية بنسبة 80 في المائة فيما تعرف أشغال التهيئة الحضرية للطرق ما بين واجهتي المباني تقدما بنسبة 75 في المائة. ويعرف المشروع إجمالا تقدما عاما بنسبة 74 في المائة.

آراء الزوار

1
جاري تحميل التعليقات

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة