لقجع: هذا ما سنربحه من تنظيم المونديال وهذا تاريخ إعلان كافة تفاصيله

 لقجع: هذا ما سنربحه من تنظيم المونديال وهذا تاريخ إعلان كافة تفاصيله
آخر ساعة
الجمعة 13 أكتوبر 2023 - 21:40

قال فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إن الملعب الوحيد الذي سيتم تشييده، استعداداً لاستضافة كأس العالم 2030، هو ملعب الدار البيضاء الكبير بمدينة بنسليمان المجاورة للبيضاء.

وأضاف لقجع في تصريحات صحافية أن الملعب سيتسع لأكثر من 110 آلاف متفرج لكي يكون مؤهلا لاستضافة أهم حدث في كأس العالم.

كما أكد رئيس الجامعة أن الملاعب المتواجدة بالمغرب ستعرف مجموعة من الإصلاحات قبل نهائيات كأس العالم 2030.

وتبعا لذلك، ووفق لقجع دائما،  فإن الاستثمارات التي يعتزم المغرب ضخها لاستضافة مباريات كأس العالم 2030 لن تزيد أعباء على ميزانية المملكة، حيث تأتي ضمن مخطط تنموي مرصود بالفعل، " كما أن المملكة منذ عام 1998 تستعد لاستضافة هذا الحدث المهم".

وأوضح أن المغرب تقدم بالترشح لكأس العالم في 1998، لكن فرنسا فازت بتنظيمه بفارق صوت واحد، وكذلك الحال بالنسبة لمونديال 2010 الذي نظمته جنوب أفريقيا، "وبالتالي كان يوجد دائماً مسلسل تنموي لتقديم هذا الترشح، ويقوي قدرات المملكة الاستعدادية على نحو مستمر".

وبخصوص البنية التحتية، أوضح لقجع أن انطلاق قطار فائق السرعة يربط طنجة والدار البيضاء ويربط مراكش وأغادير بعد ذلك، "لم يكن العمل عليه – أيضا - بحاجة للإعلان عن استضافة كأس العالم، وهناك 1600 كيلومتر من الطرق تربط المغرب حالياً".

وبحسب تقرير صادر عن "صوغي كابيتال غستيون"، وهي شركة إدارة الأصول التابعة لبنك "الشركة العامة" المغربي، يحتاج المغرب لاستثمار يقارب 52 مليار درهم لتنظيم كأس العالم 2030، بينها 6 مليارات درهم لبناء ملعب الدار البيضاء.

أما بخصوص العوائد المتوقعة، فقد كشف لقجع أنه من الصعب تقييم العائدات لفعالية معينة، لأن هناك جانباً مادياً وجانباً لا مادياً، "فسيكون هناك استفادة من البنية التحتية في البلاد، وما سيتم إنجازه سيكون صالحاً وفائدة لحياة المغاربة فيما بعد، كما أنه سيجلب الاستثمار والسياحة قبل وبعد الفعالية".

وأبرز أنه في يوليو المقبل سيتم الإعلان عن التفاصيل المتعلقة بالمباريات من المباراة الافتتاحية إلى النهائية وعدد المباريات والمدن والتوقيتات، وبعد ذلك سيجتمع المكتب التنفيذي بالفيفا في نهاية 2024 للتقرير النهائي للحسم وتأكيد الترشيح.

وتابع قائلا "الملاعب المغربية ستعرف عدد من الإصلاحات والترميمات تجعلها مؤهلة لا من حيث الكم أي عدد الجماهير، حيث أن جميع ملاعب المونديال لن تقل طاقتها الاستيعابية عن 55 ألفا متفرج".