رئيس الفيفا يرجح كفة ملف المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة كأس العالم 2030

 رئيس الفيفا يرجح كفة ملف المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة كأس العالم 2030
آخر ساعة
الأحد 1 أكتوبر 2023 - 12:20

كشفت تقارير إعلامية إسبانية أن جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، رشح الملف الثلاثي بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لنيل شرف تنظيم مونديال 2030.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها، أمس السبت، إلى إسبانيا بدعوة من رونالدو بمناسبة حفل زواجه في إيبيزا، حيث أكد إنفانتينو ثقته بإسبانيا، رغم المشاكل التي طالت اتحاد الكرة في الفترة الأخيرة.

 ومن المرتقب أن يشهد مركز محمد السادس لكرة القدم، في الخامس من أكتوبر المقبل، اجتماعا ثلاثيا بين فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية للعبة، ورئيسي الاتحادين الإسباني والبرتغالي لتقديم الملف الثلاثي المشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030.

وكان المغرب قد حظي بشرف تنظيم كأس إفريقيا لسنة 2025 بإجماع أعضاء الاتحاد الإفريقي، نظرا لما يمتلكه من بنية تحتية عالية الجودة.

وكان الملك محمد السادس قد أعلن، في مارس الماضي بكيغالي، ترشيح المغرب، رفقة إسبانيا والبرتغال، لاستضافة كأس العالم 2030.

 وقال الملك، في رسالة بمناسبة تسليم جائزة التميز لسنة 2022 من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والتي منحت له بالعاصمة الرواندية، "أعلن أمام جمعكم هذا، أن المملكة المغربية قد قررت، بمعية إسبانيا والبرتغال، تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم لسنة 2030".

وأوضح الملك، في هذه الرسالة، التي تلاها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن هذا الترشيح المشترك، الذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم، "سيحمل عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي".

وأضاف أن هذا الترشيح سيجسد أيضا أسمى معاني الالتئام حول أفضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وينتصب شاهدا على تضافر جهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات.