رحيل شوقي بنيوب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان

 رحيل شوقي بنيوب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان
آخر ساعة
الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 - 20:14

انتقل أحمد شوقي بنيوب، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، إلى الرفيق الأعلى، اليوم الثلاثاء، بعد مرض عضال لم ينفع معه علاج.

وأحمد شوقي بنيوب هو محام بهيئة الرباط، حصل على الإجازة في القانون العام سنة 1984، وهو عضو بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان منذ 2011.

شغل بنيوب عضوية هيئة الإنصاف والمصالحة، والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، حيث ترأس مجموعة العمل المكلفة بالحماية والتصدي للانتهاكات، ثم مجموعة العمل المكلفة بدراسة التشريعات والسياسات العمومية.

كما شغل الراحل أيضا منصب نائب سابق لرئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، ومنصب مستشار لدى المرصد الوطني لحقوق الطفل، حيث تولى على الخصوص تأطير جلسات برلمان الطفل.

وكان بنيوب، الخبير والمكوّن في مجال آليات حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، يشتغل مستشارا لدى هيئات إقليمية ودولية في هذا المجال.

صدر للراحل مؤلفات قانونية وحقوقية من بينها "عدالة الأحداث الجانحين"، و"ضمانات المحاكمة العادلة" و"هيئة التحكيم المستقلة"، كما ساهم في إعداد مجموعة من المؤلفات الجماعية منها على الخصوص "حقوق الإنسان وقضايا الانتقال الديمقراطي بالمغرب ( مؤلف جماعي)" و"المغرب والاختفاء القسري" و"برلمان الطفل".