دراسة: المصابون بكوفيد طويل الأمد أكثر عرضة لأضرار في الأعضاء الرئيسية

 دراسة: المصابون بكوفيد طويل الأمد أكثر عرضة لأضرار في الأعضاء الرئيسية
آخر ساعة
الأحد 24 سبتمبر 2023 - 21:05

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعيشون مع مرض كوفيد الطويل الأمد أكثر عرضة بثلاث مرات لأضرار في الأعضاء الرئيسية مثل الرئتين والدماغ والكليتين.

وشملت الدراسة، التي نشرت اليوم السبت، في المجلة الطبية البريطانية "ذا لانسيت"،  259 مريضا دخلوا المستشفى بسبب إصابتهم بالفيروس.

وأبرزت أنه، بعد خمسة أشهر من خروجهم، كشفت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لأعضائهم الرئيسية عن اختلافات كبيرة مقارنة بمجموعة مكونة من 52 شخصا لم يصابوا مطلقا بفيروس كورونا.

بيتي رامان، الأستاذة في جامعة أكسفورد والعضو الرئيسي في فريق البحث، قالت إن الأشخاص الذين يعانون من أعراض طويلة الأمد لكوفيد-19 لديهم خطر أكبر لتلف الأعضاء، مضيفة أن عمر المريض وشدة المرض الناجم عن فيروس كورونا وما إذا كان يعاني من أمراض أخرى في نفس الوقت أم لا "كلها عوامل تلعب دورا مهما في ظهور تلف هذه الأعضاء وأجزاء مهمة من الجسم".

كما لوحظ التأثير الأكبر في الرئتين، حيث أظهرت عمليات المسح تشوهات أكثر بـ 14 مرة، كما تشير الدراسة البريطانية التي أثبتت أيضا أن نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي كانت  تكشف بثلاث مرات أكثر عن تشوهات في الدماغ، ومرتين أكثر في الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون من الكوفيد طويل الأمد. ولم يتم العثور على اختلافات كبيرة في صحة القلب أو الكبد.