بعد أن خلف آلاف الضحايا بليبيا.. إعصار "دانيال" يصل مصر

 بعد أن خلف آلاف الضحايا بليبيا.. إعصار "دانيال" يصل مصر
آخر ساعة
الأثنين 11 سبتمبر 2023 - 15:55

وصلت العاصفة "دانيال"، التي ضربت ليبيا خلال الأيام الماضية، إلى مصر أيضا وضربت محافظتين في شمال البلاد، هما مرسى مطروح والإسكندرية، حيث غطت العاصفة مناطق الحدود المصرية غرب البلاد، وشملت مدن السلوم وسيوة ومطروح والإسكندرية.

وبينت القنوات المختلفة لصور الأقمار الصناعية شكل العاصفة التي طرقت الأبواب المصرية، كاشفةً طبقات من السحب المختلفة والأتربة المصاحبة لها.

من جهتها، أوضحت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، في بيان اليوم الاثنين، أنه من المتوقع أن تتقدم الرمال المثارة لتؤثر على مناطق من شمال الصعيد والوجه البحري والقاهرة الكبرى مع تقدم الوقت، موردة أن السحب ستبدأ بدخول البلاد يصاحبها سقوط الأمطار التي قد تكون غزيرة ورعدية على أقصى مناطق الغرب، مضيفة أن العاصفة فقدت معظم قوتها بعد وصولها لليابسة في ليبيا، ولذلك يكون تأثيرها مختلفا تماما على الأراضي المصرية.

إلى ذلك، حذرت من تعرض البلاد اليوم ولمدة 72 ساعة قادمة لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية على مناطق من غرب البلاد إلى شمالها.

من جانبها، أعلنت ليبيا، اليوم الاثنين، الحداد لمدة ثلاثة أيام على ضحايا الفيضانات التي تسبب فيها إعصار " دانيال" الذي ضرب عددا من مدن شرق البلاد، وذلك وفق وكالة الأنباء الليبية.

وأوضح المصدر أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، أعلن خلال جلسة طارئة للحكومة، اليوم، "الحداد لمدة ثلاثة أيام على ضحايا السيول والفيضانات في المنطقة الشرقية".

وقد خلفت الفيضانات التي تسبب فيها هذا الإعصار، لحد الآن، 2000 قتيل، وذلك وفق وكالة الأنباء الليبية.

وسبق لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية أن أعلن "كل البلديات التي تعرضت للسيول والفيضانات شرقي البلاد، مناطق منكوبة".

وكانت السلطات الليبية أن أعلنت السبت الماضي حالة الطوارئ القصوى شرق البلاد شملت توقيف الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وإغلاق المحلات التجارية وحظر التجوال، وذلك لمواجهة أي تأثيرات لهذه العاصفة .