المغرب يتقدم 5 مراكز في مؤشر السلام العالمي 🇲🇦

 المغرب يتقدم 5 مراكز في مؤشر السلام العالمي 🇲🇦
مروان بوسلامتي
الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 13:44

قفزت المملكة المغربية، في مؤشر السلام العالمي للسنة الجارية 2022، إلى المرتبة 74 على المستوى العالمي، مسجلة بذلك تقدما بـ 5 مراكز مقارنة بالعام الماضي.

وتصدرت المملكة بلدان شمال إفريقيا، متبوعة بتونس التي حصلت على المرتبة 85 عالميا، ثم الجزائر في المرتبة 109 عالميا، ومصر التي حلت في المرتبة 126 عالميا، وأخيرا ليبيا التي حازت الرتبة 151.

إلى ذلك، وعلى المستوى العربي، احتل المغرب المركز السادس، مسبوقا بقطر (23 عالميا) والكويت (39 عالميا) والأردن (57 عالميا) والإمارات (60 عالميا) وسلطنة عمان (64 عالميا).

أما على مستوى القارة الإفريقية، فحل المغرب سابعاً بعد غانا وبوتسوانا وزامبيا وملاوي وناميبيا ورواندا.

دوليا، حافظت أيسلندا على عرش البلدان العالمية في السلام العالمي، وذلك منذ سنة 2008، غير أنه في هذه السنة انضمت إليها على رأس التصنيف كل من نيوزيلندا وإيرلندا والنمسا والدنمارك، في حين، وللسنة الخامسة على التوالي، لا زالت تحتل أفغانستان المرتبة الأخيرة في هذا المؤشر وهي المرتبة 163.

يذكر أن  مؤشر السلام العالمي يعتمد على العديد من المؤشرات الفرعية، لتحديد مدى تراجع أو تقدم البلدان في مجال السلام، ومن بين هذه المؤشرات، الأمن والسلام داخل البلدان التي تشملها الدراسة، بالإضافة إلى التسلح، والصراعات الإقليمية المستمرة.

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة

إعلان