رقم معاملات مجموعة "أكديطال" يتجاوز 82 مليار سنتيم خلال الفصل الأول من السنة

  رقم معاملات مجموعة "أكديطال" يتجاوز 82 مليار سنتيم خلال الفصل الأول من السنة
آخر ساعة
الأربعاء 30 أغسطس 2023 - 15:35

كشف بلاغ لمجموعة "أكديطال" (Akdital)  أن رقم معاملاتها بلغ ما مجموعه 823 مليون درهم برسم الفصل الأول من سنة 2023، بارتفاع بنسبة 83 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأضاف البلاغ أن هذا الأداء يعزى بالأساس إلى "المساهمة الكبيرة" للمؤسسات التي تم افتتاحها خلال سنتي 2022 و2023، ولاسيما المصحات المتواجدة بكل من سلا وآسفي وأكادير وطنجة والمحمدية وبوسكورة وفاس، إلى جانب ارتفاع رقم معاملات المصحات التاريخية بكل من الدار البيضاء والجديدة.

كما  أبرز أن المجموعة حققت، خلال الفصل الثاني وحده من السنة الجارية، رقم معاملات بقيمة 443 مليون درهم، بارتفاع بنسبة 84 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة، موردا أنه، خلال هذه الفترة، أقدمت "أكديطال" على توسيع شبكة مؤسساتها الصحية من خلال تدشين المصحة الدولية والمركز الدولي لعلاج الأورام بفاس، رافعة بذلك الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمجموعة إلى ألفين و192 سريرا.

وبخصوص الاستثمارات المنجزة في إطار البرنامج التنموي للمجموعة، فقد بلغت 340 مليون درهم خلال الفصل الثاني من السنة، ليصل المجموع إلى 587 مليون درهم عند متم النصف الأول من السنة، وهمت بالأساس المصحات الأربعة الجديدة التي افتتحت خلال نفس الفترة، ويتعلق الأمر بالمصحة الدولية بالمحمدية ومصحة بوسكورة والمستشفى الدولي بفاس والمركز الدولي للأورام بفاس.

إلى ذلك، بلغ صافي الدين 872 مليون درهم، ويعزى هذا الارتفاع إلى الاستثمارات التي تطلبها فتح مصحات جديدة.

وفيما يخص الآفاق، أقدمت المجموعة على توطيد "الشراكات الرئيسية" خلال سنة 2023 بغية تنفيذ البرنامج الجديد الذي يهم توسيع نطاق الشبكة من أجل افتتاح مؤسسات خلال سنتي 2024 و2025، وذلك تماشيا مع التزامها بتوفير رعاية صحية عالية الجودة لفائدة قاعدة المرضى المتنامية في جميع أنحاء المملكة، حيث تم إبرام العديد من الاتفاقيات خلال النصف الأول من سنة 2023، وتعلقت بشراء الأراضي وانطلاق الأشغال في عدة مدن.