إل باييس: المغرب عزز تقدمه الديبلوماسي في قضية الصحراء

 إل باييس: المغرب عزز تقدمه الديبلوماسي في قضية الصحراء
آخر ساعة
الأثنين 28 أغسطس 2023 - 23:55

قالت صحيفة "إل باييس" الإسبانية، إنه، منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرشَ، عزز المغرب "تقدمه الدبلوماسي"، ما يدعم موقفه بشأن قضية الصحراء المغربية.

وأضافت أن هذا التقدم الدبلوماسي "تجسد من خلال اعتراف الولايات المتحدة وإسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه، والدعم الممنوح من طرف إسبانيا التي وصفت المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تم تقديمها في 2007، بـالأساس الأكثر جدية، واقعية وذي المصداقية" من أجل تسوية هذا الخلاف المصطنع"، موضحة أنه، وإلى حدود الساعة، افتتحت 28 دولة إفريقية، عربية وأمريكية-لاتينية قنصليات لها بالعيون أو الداخلة، في إشارة إلى الاعتراف" بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

كما سلطت "إل باييس" الضوء على الإصلاحات والأوراش التي أطلقها الملك منذ العام 1999، والتي أسفرت عن تحديث البنيات التحتية من قبيل شبكة الطرق السيارة، والقطار فائق السرعة طنجة-الدار البيضاء، والميناء الضخم طنجة-المتوسط، فضلا عن النهوض بالقطاعات الصناعية المتطورة مثل صناعة السيارات وتوسيع نطاق الشركات المغربية في قطاعات الأبناك، التأمين والاتصالات بالبلدان الإفريقية.

وأكدت اليومية الإسبانية أن المغرب، تحت قيادة الملك، قام على الخصوص، بإطلاق مخطط لتعميم الحماية الاجتماعية لفائدة 22 مليون شخص من غير المتوفرين على التغطية الصحية.