هذه أهداف المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين

 هذه أهداف المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين
آخر ساعة
الأثنين 20 يونيو 2022 - 20:39

يهدف المنتدى الافريقي للمستثمرين السياديين، الذي انطلقت أشغاله يوم الاثنين 20 يونيو بالرباط بمبادرة من "إثمار كابيتال"، إلى تعزيز الاستثمار في إفريقيا، وهو فرصة للقادة وكبار المسؤولين في الصناديق السيادية، فضلا عن ممثلي الدول والقطاع الخاص من مختلف البلدان في إفريقيا وفي مناطق أخرى، لمناقشة الفرص التي تتيحها القارة الإفريقية .

وتظل الرهانات المرتبطة بالغذاء والصحة والطاقة غير جديدة بإفريقيا، لكن تأثيرها يتفاقم الآن بسبب الأزمات الصحية الأخيرة، وتوالي المتغيرات المناخية، والتوترات الاستراتيجية في أوروبا ، فضلا عن الاضطرابات التي تعرفها التجارة العالمية وسلاسل التوريد.

إن تعبئة إفريقيا في هذه القطاعات الحيوية يكتسي حاليا أهمية استراتيجية بالنسبة للسيادة والاستقرار والنمو. ومع ذلك ، فهي تواجه احتياجات استثمارية كبيرة، في سياق يتسم من جهة بتفاقم الدين العام وتحديات الانتعاش الاقتصادي ما بعد الجائحة، ومن جهة أخرى بندرة الموارد المالية والتنافس عليها.

ونتيجة لذلك، لا تزال الديون السيادية تهدد الانتعاش الاقتصادي، فحسب آخر تقرير للبنك الإفريقي للتنمية تحت عنوان "التوقعات الاقتصادية لإفريقيا 2022"، من المتوقع أن تستقر حصة الدين من الناتج المحلي الإجمالي في إفريقيا في حوالي 70 بالمائة في 2021 و 2022، ما يجعلها أعلى من مستويات ما قبل الوباء.

كما تقدر احتياجات التمويل الإضافية لمواكبة دعم الانتعاش بحوالي 432 مليار دولار للفترة بين 2020-2022 ، أي بمتوسط سنوي قدره 144 مليار دولار.

وفي تقريره لعام 2018 تمحور حول البنية التحتية وتمويلها، قدر البنك الإفريقي للتنمية كلفة تمويل احتياجات التنمية في القارة ما بين 600 و 700 مليار دولار سنويا، بما في ذلك 130 إلى 170 مليار دولار مخصصة للتنمية.

ويعيق حجم هذه الأرقام تمويل المشاريع الهيكلية والاستراتيجيات الكبرى في القطاعات ذات الأولوية في إفريقيا، وبالتالي فإن تأثير النفوذ على رأس المال الخاص أمر ضروري.

ولهذا الغرض، اجتمعت حوالي عشرة صناديق سيادية في إفريقيا، من بينها "إثمار كابيتال"، من أجل إنشاء "منتدى المستثمرين السياديين في إفريقيا" (ASIF)، بغية تعبئة أعضائه لمعالجة التحديات التي تواجهها الاقتصادات الإفريقية في مجال التمويل وتعبئة الاستثمارات.

وتتمثل الأهداف الرئيسية المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين في إعداد المشاريع ومنصات الاستثمار من أجل تعبئة الرأسمال الخاص والدولي، لضمان نمو القارة، بالإضافة إلى تجميع الجهود وتبادل المعارف.

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة