احتياطات الفوسفاط قد تجعل المغرب أحد عمالقة اليورانيوم في العالم

 احتياطات الفوسفاط قد تجعل المغرب أحد عمالقة اليورانيوم في العالم
آخر ساعة
الأثنين 14 أغسطس 2023 - 12:05

من المرتقب أن تجعل احتياطيات الفوسفاط المتاحة المغرب أحد عمالقة اليورانيوم في العالم، وفق ما أورده مايكل تانشوم، أستاذ باحث في معهد الشرق الأوسط.

وكشف ميشائيل تانتشوم، في تقرير صادر عن المعهد، أن الفوسفاط المغربي يحتوي على أكثر من ثلاثة أضعاف 1.9 مليون طن من اليورانيوم الموجودة في أكبر احتياطيات خام لهذا المعدن الثمين في العالم ، في أستراليا، مشيرا إلى أن اليورانيوم هو رابع أكثر المواد استغلالا في العالم، وأن أكثر من 90٪ من الفوسفاط المستخرج يستخدم في صناعة الأسمدة الاصطناعية.

وأضاف أن مجموعة OCP تقوم منذ الثمانينيات بتصنيع حامض الفوسفوريك، وهو منتج وسيط في صناعة الأسمدة الفوسفاتية التي يمكن من خلالها استعادة اليورانيوم".

كما اعتبر الأكاديمي أن الاهتمام متجدد باليورانيوم كمنتج ثانوي للفوسفات، وخصوصا تقنية استخلاص اليورانيوم من حامض الفوسفوريك، كما أنه في عام 1980 ، كان استرداد اليورانيوم من حامض الفوسفوريك يمثل 20٪ من إنتاج اليورانيوم في الولايات المتحدة، ولكن تم إيقافه عندما هبطت أسعار اليورانيوم إلى أدنى مستوياتها في التسعينيات.

وعليه، يكشف تانتشوم أن قدرات المغرب في مجال اليورانيوم "تشكل الآن فرصة لعلاقة نووية استراتيجية بين الولايات المتحدة والمغرب"، مشيرا أيضا إلى برنامج تحلية المياه الذي بدأه المغرب للتعامل مع ثلاثية الغذاء والماء والطاقة.

وأضاف "على واشنطن أن تبني على موقف الرباط المستقبلي لإيجاد حلول لندرة المياه".

كما ختم مقالته بقوله "نظرًا لأن الخيار النووي هو بالفعل جزء من محفظة المغرب للحلول الممكنة لحل مشكلة الغذاء والماء والطاقة، ينبغي على البيت الأبيض التفكير في كيفية إشراك الرباط بصفتها جهة معنية".