بوتين يعلن رغبته في توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع المغرب

 بوتين يعلن رغبته في توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع المغرب
آخر ساعة
الجمعة 4 أغسطس 2023 - 15:17

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن رغبته في توقيع اتفاقيات تجارية مع أربع دول عربية في إفريقيا، مشددا على ضرورة التركيز على  جميع الدول في القارة الأفريقية الضخمة.

ووفق ما نقلته وكالة أنباء روسية، فقد صرح بوتين خلال اجتماعه مع أعضاء الحكومة الروسية: "نحن نعد اتفاقيات حول مناطق تجارة حرة مع مصر والمغرب وتونس والجزائر، جميعها في شمال أفريقيا".

وأضاف "هناك الكثير مما يسمى بنقاط التنمية في القارة، وهناك بلدان مثيرة للاهتمام للغاية. لذلك، لا ينبغي بأي حال أن نفوّت مناطق أخرى، القارة كبيرة ومن الواضح وبحسب العديد من الخبراء، أنها ستتطور بشكل إيجابي وستعوض ما فاتها ربما العقود الماضية".

وتابع أن العلاقات السياسية المبنية على الثقة والصداقة بين روسيا وأفريقيا "يجب أن تعمق التعاون الاقتصادي بينهما"

وزاد "رأينا جميعًا معكم أنهم يشعرون بأنهم أصدقاء في روسيا، ونتعامل مع الدول الأفريقية كأصدقاء، ونحن بحاجة إلى تحويل هذا المستوى من الثقة السياسية إلى تعاون اقتصادي".

وفي سياق ذي صلة، كان الملك محمد السادس، قد بعث، في يونيو الماضي، برقية تهنئة إلى رئيس فيدرالية روسيا، فلاديمير بوتين، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

ومما جاء في برقية الملك "يطيب لي، بمناسبة العيد الوطني لفيدرالية روسيا، أن أتقدم إليكم بأحر التهاني وأصدق المتمنيات للشعب الروسي باطراد التقدم والازدهار".

وأضاف الملك "وأغتنم هذه المناسبة الوطنية، لأعرب لكم عن تقديري لعلاقات الصداقة والتعاون المتينة التي تربط بين بلدينا والتي نحرص على تعزيزها والارتقاء بها في مختلف المجالات، لما فيه مصلحة شعبينا".