افتتاح ثالث أكبر مكتبة على الصعيد الإفريقي بمدينة العيون

 افتتاح ثالث أكبر مكتبة على الصعيد الإفريقي بمدينة العيون
آخر ساعة
الثلاثاء 1 أغسطس 2023 - 23:34

تزامنا مع الاحتفالات بالذكرى 24 لعيد العرش، أعلن بمدينة العيون عن افتتاح المكتبة الوسائطية، التي تعتبر ثاني صرح علمي على المستوى الوطني، وثالث مكتبة على الصعيد الإفريقي.

وتقع المكتبة الوسائطية بالعيون على مساحة 26.000 متر مربع، وتحتوي على العديد من المرافق، وقاعة للمؤتمرات، وقاعة للمطالعة ثم مستودع للكتب ونادي للصحافة.

كما تضم هذه المعلمة الثقافية الضخمة، التي رصد لإنجازها غلاف مالي بلغ 86 مليون و600 ألف درهم، أيضا، قاعة للإعلاميات وقاعة للسينما، وقاعة للعروض ومركزا لإصلاح الكتب وآخر لتخزينها من أجل حمايتها.

وتم تشييد هذا المشروع، الذي تطلب اعتمادا ماليا يقدر بـ 70 مليون و100 ألف درهم خاصة بالبناء والتهيئة، و16 مليون و500 ألف درهم للتجهيز، على مساحة إجمالية تصل إلى 23 ألف و500 متر مربع، منها 5 آلاف و500 متر مربع مغطاة.

وستمكن هذه الجوهرة المعمارية، التي تفتح أبوابها للطلبة والباحثين وعموم الموطنين، من توفير عدد هائل من المراجع والكتب في مختلف الاختصاصات الأدبية والعلمية وغيرها، استجابة للتوجهات الدراسية والثقافية للمواطن، وضمانا لحقه في التمتع بالقراءة وطلب العلم، بالإضافة إلى مساهمتها في تعزيز الشأن الثقافي بمدينة العيون.

يذكر أن جماعة العيون دعت كل المهتمين بالشأن الثقافي والمعرفي من أساتذة وطلبة وباحثين في كافة التخصصات والمجالات إلى الإسهام بشكل بناء في عملية تجهيز المكتبة الوسائطية الكبرى، بالكتب والمراجع العلمية التي من شأنها أن تلبي احتياجاتهم البحثية والأكاديمية، وذلك من خلال تقديم مقترحاتهم المتعلقة بها حتى يتسنى للمجلس الجماعي اقتنائها وتوفيرها وفقا لما هو ملائم للإحتياجات والاهتمامات المعبر عنها.