شركة روسية تعتزم المشاركة في تحلية مياه بحر المغرب

 شركة روسية تعتزم المشاركة في تحلية مياه بحر المغرب
آخر ساعة
الجمعة 28 يوليو 2023 - 18:07

كشفت وكالة "تاس" الإخبارية أن شركة روساتوم الروسية تعتزم المشاركة في مشاريع تحلية ومعالجة المياه في المغرب.

وذكرت الوكالة بأنه تم التوقيع على مذكرة حول هذا الموضوع في المنتدى الروسي الإفريقي.

وفي كلمة بالمناسبة، قال النائب الأول للمدير العام لشركة روساتوم كيريل كوماروف إن المذكرة الموقعة "توسع التعاون مع المغرب في مجال تحلية المياه ومعالجتها وتنص على إمكانية تنفيذ مشاريع مشتركة باستخدام تقنيات روساتوم التي تهدف إلى تزويد الصناعة وسكان المنطقة بالمياه النظيفة".

ويطمح المغرب إلى توفير حوالي 1.3 مليار متر مكعب من الماء الشروب والمياه الموجهة للسقي في أفق سنة 2030، من خلال محطات معالجة مياه البحر التي تم إنشاؤها، والمحطات المبرمجة.

ويهدف مشروع إنشاء محطات تحلية مياه البحر إلى تلافي الاعتماد على مصادر المياه الاعتيادية (المياه السطحية والجوفية)، وكذلك الاستعداد لتداعيات التغيرات المناخية المحتملة، بحسب محمد السراج، مهندس بالمكتب الوطني للماء والكهرباء.

ويتوفر المغرب على حوالي 100 محطة لمعالجة مياه الشرب المعبّأة في مختلف السدود، بطاقة استيعابية تفوق 7.2 مليون متر مكعب في اليوم.

يذكر أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنتج مليارين و35 مليون متر مكعب من الماء سنة 2022، بينما يمثل إنتاجه 90 في المائة من الإنتاج الوطني ككل.

وتمثل المياه السطحية 67 في المائة من الإنتاج الوطني من الماء الصالح للشرب، مع 30 في المائة من الموارد الجوفية؛ بينما لا تمثل مياه البحر المُحلّاة سوى 3 في المائة.