المغرب يدرس شراء دفعة من الجيل الخامس لطائرات F35 من إسرائيل

 المغرب يدرس شراء دفعة من الجيل الخامس لطائرات F35 من إسرائيل
آخر ساعة
الجمعة 28 يوليو 2023 - 16:11

كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية متخصصة في مجال الدفاع العسكري أن المغرب يدرس شراء طائرات مقاتلة من الجيل الخامس إف -35 لتعزيز قدراته العسكرية.

وأشار موقع "إسرائيلي ديفنس" إلى أن الاجتماع الذي جمع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس ونظيره المغربي عبد اللطيف لوديي، في نونبر من سنة 2021، عزز أكثر الاتفاقات الدفاعية بين البلدين.

وأضاف ذات المصدر أنه، في 17 يوليوز الجاري "أعلنت إسرائيل اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء، مما زاد من توطيد العلاقات بين البلدين".

وأبرزت الصحيفة أن الخبراء يقدرون أن الصفقة الأولى لشراء طائرات مقاتلة من الجيل الخامس في إفريقيا "قد تحدث بين عامي 2027 و 2030، ومن المرجح أن تشمل عددًا محدودًا من الطائرات".

وكان الوزير الأول الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد وجه رسالة إلى الملك محمد السادس يعلمه فيها بقرار دولة إسرائيل "الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء".

وأكد نتنياهو أن موقف إسرائيل هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة، مشددا على أنه سيتم إخبار الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية، التي تعتبر اسرائيل عضوا فيها، وجميع البلدان التي تربطها بها علاقات دبلوماسية.

كما كشفت الرسالة أن إسرائيل تدرس فتح قنصلية بها بمدينة الداخلة.

من جانبه، وصف الملك محمد السادس، في رسالة وجهها إلى الوزير الأول الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على صحرائها والنظر إيجابيا في فتح قنصلية بمدينة الداخلة بـــ"الصائب والمتبصر".

كما دعا نتنياهو إلى زيارة المغرب، حيث جاء في الرسالة "فكما سبق وأكدت لكم، خلال محادثتنا الهاتفية بتاريخ 25 دجنبر 2020، فإني أرحب بكم للقيام بزيارة إلى المغرب في موعد يحدَّد عبر القنوات الدبلوماسية، بما يناسبنا معاً".