على رأسها التسجيل في "السجل الاجتماعي".. هذه شروط الاستفادة من المنحة الجامعية

 على رأسها التسجيل في "السجل الاجتماعي".. هذه شروط الاستفادة من المنحة الجامعية
آخر ساعة
الخميس 27 يوليو 2023 - 15:24

كشفت دورية مشتركة لكل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، شروط الاستفادة من منح التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية 2023-2024.

وأبرزت الدورية، الموجهة إلى ولاة الجهات، وعمال العمالات والأقاليم، ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمديرين الإقليميين، أن أهم شرط للاستفادة من المنحة هو "أن يكون طالبها مسجلا مع جميع أفراد أسرته في السجل الاجتماعي الموحد  (RSU).

وأضافت الدورية أنه يتعين على كل راغب في الاستفادة من المنحة الدراسية أن يقوم بإيداع الطلب حصريا عبر بوابة minhaty، وألا يتعدى عمره 26 سنة عند تاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للباكالوريا للسنة الدراسية الحالية، وأن يكون حاصلا على شهادة الباكالوريا برسم السنة الدراسية الحالية، وأن يتوفر على بطاقة التعريف الوطنية، مع الإدلاء برقم "مسار".

وبخصوص التلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة الباكالوريا الأجنبية للسنة الدراسية الحالية، أبرزت الدورية أن طلب رقم "مسار" الخاص بهم يتم بإرسال شهادة الباكالوريا المحصل عليها برسم السنة الدراسية الجارية، ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الخاصة بصاحب الطلب، مع الإدلاء برقم الهاتف من أجل تسهيل التواصل، وذلك عبر البريد الإلكتروني [email protected]، على أن التوصل برقم "مسار"، عبر البريد الإلكتروني المستعمل من طرف صاحب الطلب.

ووفق المصدر ذاته فإنه، بعد حصر طلبات الاستفادة، تقوم اللجنة الوطنية بحصر لوائح المستفيدين الذين يستوفون شرط عتبة الاستفادة من المنحة، استنادا إلى التنقيط الممنوح لأسرة صاحب الطلب من طرف السجل الاجتماعي الموحد، لتضع اللجنة بعدها رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية لائحة الطلبة الذين تم تخويلهم حق الاستفادة من المنحة.