المغرب يرغب في جلب الماشية من أستراليا

 المغرب يرغب في جلب الماشية من أستراليا
آخر ساعة
الأثنين 24 يوليو 2023 - 22:09

كشفت وسائل إعلام أسترالية إن وزارة الفلاحة الأسترالية تلقت طلبا من المغرب "لبدء مفاوضات لاستيراد المواشي من أستراليا، بما في ذلك الشروط المقترحة لهذه العملية".

وأبرزت ذات المصادر أنه من من غير المرجح أن تتمكن أستراليا من مساعدة المغرب في هذا الصدد، حيث تواصل وزارة الفلاحة خططها لحظر التصدير البحري المباشر للأغنام عن طريق البحر.

ونقلت جريدة "إي بي سي" الأسترالية عن عضو منتدب لإحدى شركات التصدير الفلاحي قوله إن هناك عددًا من العوامل التي يتعين التغلب عليها للوصول إلى المغرب، "ولا نرى أنه ستكون هناك أي فرصة على المدى القصير إلى المتوسط لمعالجة ذلك" بتعبيره.

ويتطلب نظام ضمان سلسلة التوريد للمصدرين (ESCAS) من المصدرين، في أستراليا، أن يكون لديهم ترتيبات للتعامل مع الماشية وذبحها بطريقة "إنسانية" في البلد المستورد، حيث تعتبر أستراليا الدولة الوحيدة في العالم التي لديها هذا النوع من الأنظمة التنظيمية.

وفي هذا الصدد قال المتحدث "لا أعتقد أن المرافق والعمليات الحالية التي يستخدمونها في المغرب ستكون مناسبة".

وأضاف أن شركته نظرت في السابق إلى المغرب كسوق بديل محتمل "لكن عددا من العوامل، على رأسها تعريفة استيراد بنسبة 200 في المائة على الثروة الحيوانية وموقع البلاد وأنظمة المعالجة الخاصة بها، لم تجعلها فرصة اقتصادية قوية".