مجلس إدارة دار الصانع يستعرض إنجازات الأشهر الخمسة من السنة الحالية

 مجلس إدارة دار الصانع يستعرض إنجازات الأشهر الخمسة من السنة الحالية
آخر ساعة
الخميس 20 يوليو 2023 - 8:43

عقدت مجلس إدارة دار الصانع اجتماعا له يوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، برئاسة  فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وفي كلمة لها في هذا الاجتماع، أشادت الوزيرة بالأداء الذي حققه القطاع للأشهر الخمسة الأولى من عام 2023، حيث بلغ إجمالي صادرات المنتجات اليدوية المغربية، نهاية شهر مايو 2023، ما مجموعه 514 مليون درهم، بزيادة 18٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022 ، و 35٪ مقارنة بعام 2019.

وكشف بلاغ صادر عن  الوزارة أن صادرات القطاع تضاعفت بين عامي 2016 و 2022 ووصلت إلى رقم قياسي قدره 1 مليار درهم عام 2022.

كما أبرزت الوزيرة في كلمتها أنه، في عامي 2022 و 2023 ، "استهدفنا 14 سوقًا دوليًا من خلال إجراءات الترويج والتسويق، التي مكنت من توقيع شراكات استراتيجية لتقوية سمعة المغرب اليدوية وإحداث تأثيرات تجارية كبيرة على الحرفيين الذين شاركوا في هذه العمليات".

وأضافت "هدفنا في عام 2024 هو توسيع نطاق هذه الحملات إلى أسواق جديدة مثل إسبانيا واليابان والولايات المتحدة. في الوقت نفسه ، نواصل إحراز تقدم في إيجاد حلول للمشاكل الهيكلية التي يواجهها الفاعلون المحليون"، موردة أنه تم الانتهاء من المراحل التجريبية لبرامج الدعم التي ستنطلق قريبا بهدف تحسين القدرة التنافسية للفاعلين بشكل كبير.

من جهته، استعرض طارق صادق ، المدير العام لدار الصانع، الإنجازات الرئيسية للمؤسسة خلال النصف الأول من عام 2023.

وأبرز أن هذه الإنجازات تشمل نشر نظام المراقبة الإستراتيجية ، المسمى Market Intelligence ، بالإضافة إلى إعداد "بارومتر صادرات الحرف اليدوية المغربية".

وتهدف هذه المبادرات، وفق المتحدث، إلى تحسين فهم الطلب والأسواق، وتحديد اتجاهات الصناعة الرئيسية.

كما استعرض المجلس برامج الدعم الثلاثة المصممة لتحسين القدرة التنافسية لقطاع كبير من الحرفيين، وهي برنامج دعم المصدرين، وبرنامج دعم المجمعات، وبرنامج مراكز الامتياز.

كما أخذ أعضاء مجلس الإدارة علما بالجهود المبذولة في مجال الترويج وتطوير الأعمال ، لصالح 226 شركة وتعاونية حرفية، فضلا عن الشراكات الإستراتيجية التي أقيمت مع مجموعتي Galeries Lafayette و El Corte Ingles.

وكجزء من عملية تحسين الحكامة، "أنشأ مجلس الإدارة لجنة التدقيق في Maison De l’Artisan وعين أعضائها، حيث ستكون هذه الأخيرة قيمة مضافة كبيرة في إدارة ومراقبة المشاريع الكبرى التي تنفذها المنظمة تحت الإشراف" بتعبير البلاغ.