تقرير: المغرب من الدول التي خفضت الفقر إلى النصف خلال سنوات قليلة

 تقرير: المغرب من الدول التي خفضت الفقر إلى النصف خلال سنوات قليلة
آخر ساعة
الأحد 16 يوليو 2023 - 12:06

أبرز البرنامج الأممي الإنمائي، في تقرير صادر عنه، أن المغرب من بين الدول التي خفضت الفقر إلى النصف خلال 15 عاما.

وأبرز المؤشر العالمي للفقر متعدد الأبعاد، الذي شمل 110 دول، والصادر مؤخرا عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز أبحاث في جامعة أوكسفورد، أن المغرب، من بين 19 دولة أخرى، تمكن من خفض قيمة مؤشر الفقر متعدد الأبعاد العالمي إلى النصف.

وأضاف ذات المصدر أن قدرة هذه البلدان على تخفيض مؤشر الفقر متعدد الأبعاد العالمي إلى النصف في فترات قصيرة من 4 إلى 12 عامًا، يدل على جدوى هدف التنمية المستدامة (SDG) المتمثل في خفض الفقر إلى النصف وفقًا للتعريفات الوطنية في غضون 15 عامًا، موردا أن السكان الذين يعيشون في فقر شديد متعدد الأبعاد في المغرب بلغ 1.4%، بينما بلغت نسبة السكان المعرضين للفقر متعدد الأبعاد في المغرب 10.9 في المائة.

يذكر أن عرض مؤشر الفقر متعدد الأبعاد العالمي MPI يعرض كمؤشر للفقر على أنه مبنى مرتفع من أوجه الحرمان المترابطة التي يعاني منها الأفراد الفقراء، بهدف القضاء على تلك الأوجه.

التقرير خلص إلى أنه يعيش حاليا 1.1 مليار من أصل 6.1 مليارات شخص في فقر حاد متعدد الأبعاد، بما مجموعه 110 دول، كاشفاً أن دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا تعرف وجود خمسة من كل ستة فقراء حول العالم، كما أن ما يقرب من ثلثي جميع الفقراء (730 مليون شخص) يعيشون في البلدان متوسطة الدخل، مما يجعل العمل في هذه البلدان أمرًا حيويًا للحد من الفقر العالمي.

وشدد التقرير على أنه، رغم أن البلدان منخفضة الدخل لا تشكل سوى 10٪ من السكان المشمولين في مؤشر الفقر متعدد الأبعاد العالمي، "فإن هذه هي المناطق التي يقيم فيها 35٪ من جميع الفقراء".