تعبئة استثنائية مكنت من مرور مناسبة عيد الأضحى في ظروف جيدة

 تعبئة استثنائية مكنت من مرور مناسبة عيد الأضحى في ظروف جيدة
آخر ساعة
الخميس 6 يوليو 2023 - 12:34

كشف بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن برنامج العمل الخاص بعيد الأضحى 1444 (2023)، والتدابير التي اتخذها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا" تحت إشراف الوزارة، وكذا التعبئة الاستثنائية للمصالح البيطرية المداومة خلال فترة العيد، "مكن من مرور هذه المناسبة في ظروف جيدة".

وأضاف البلاغ أن انخراط الشركاء ومختلف المتدخلين من سلطات محلية وجمعيات حماية المستهلك ومهنيين وجزارين والأطباء والتقنيين البياطرة "ساهم في نجاح البرنامج ومرور العيد في أفضل الظروف".

وأبرز ذات المصدر أن برنامج عمل عيد الأضحى، الذي انطلق مع مطلع السنة، شمل مجموعة من الإجراءات منها تسجيل وحدات تربية الأغنام ووحدات التسمين، وإنجاز عملية ترقيم حيوانات عيد الأضحى وخلق 34 سوقا نموذجيا بشراكة مع وزارة الداخلية لتعزيز شبكة تسويق حيوانات عيد الأضحى المرقمة؛ ومراقبة الحيوانات وأعلاف الحيوانات في إطار اللجان المختلطة المحلية، حيث قامت مصالح أونسا بأزيد من 2564 زيارة ميدانية، إذ تم أخد 1446 عينة من اللحوم 613 عينة من الأعلاف الحيوانية وإخضاعها للتحاليل.

كما قام المكتب بتعبئة موارده البشرية من خلال مداومة 500 طبيب وتقني بيطري و140 من أطره الادارية وذلك طيلة أيام العيد، حيث فحصت المصالح البيطرية المداومة لأونسا أزيد من 4545 سقيطة، بجميع جهات المملكة، كما قامت بزيارات إلى305 منزلا تفاعلا مع طلبات المواطنين من أجل المعاينة المباشرة والفحص وإعطاء الإرشادات اللازمة. كما قامت بالمراقبة على مستوى المجازر ومحلات الجزارة.

وأورد ذات المصدر أن المصالح البيطرية لأونسا استقبلت، خلال أيام العيد، 1558 اتصالا هاتفيا سواء عبر أرقام المداومة أو مركز التواصل.‎

وخلص بلاغ الوزارة إلى أن مصالح المكتب حرصت على التتبع عن قرب للأجواء طيلة أيام العيد والتفاعل السريع مع مختلف اتصالات وتساؤلات المواطنين سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال مركز الاتصال أو الأرقام الهاتفية لمختلف الأطباء والتقنيين البياطرة المداومين.