فيديوهات "الحيتان القاتلة" تثير الذعر في سواحل الشمال بالمغرب

 فيديوهات "الحيتان القاتلة" تثير الذعر في سواحل الشمال بالمغرب
آخر ساعة
الجمعة 30 يونيو 2023 - 16:06

أثارت فيديوهات متداولة على مواقع التواصل الكثير من التخوف والجدل، حيث أظهرت عددا من حيتان الأوركا وهي تسبح غير بعيد عن سواحل الشمال، خصوصا في طنجة والحسيمة.

وتداول رواد مواقع التواصل هذه الفيديوهات، مع ربطها دائما بالحدث الذي وقع في مصر، حيث التهم سمك قرش سائحا روسيا.

ورغم أن حيتان الأوركا توصف بالحيتان القاتلة إلا أنها في العموم لا تهاجم البشر، كما أنها لا تقترب من السواحل إلى نادرا، وإنما جاء سبب التسمية لكونها تلتهم باقي الحيتان.

لكن الجديدَ في الموضوع هو أن هذه الحيتان أظهرت فعلاً تغيرا في السلوك مؤخرا بعد أن كثرت هجماتها على بعض القوارب التي تمر في مضيق جبل طارق.

وعزا عدد من العلماء هذا السلوك إلى كونه "انتقاما" لأنثى أوركا (أطلق عليها اسم "غلاديس")، كانت قد علقت بإحدى شباك الصيد ومرت بلحظات عصيبة.

وكشف موقع Live science  أن ما حدث بسواحل طنجة حين هاجم الأوركا أحد القوارب، إضافة إلى حادثتين قبل ذلك، معناه أن هذه الحيتان "بدأت تتعلم سلوكًا عدوانيًا من بعضها البعض".

وكان زوجان بريطانيان قد عاشا تجربة مخيفة قبالة سواحل طنجة عندما تعرض قاربهم لهجوم من قبل مجموعة مكونة من ستة حيتان أوركا، حيث كشفا في تصريحات لاحقة أن الحيتان "بدأت تضرب القارب وتصطدم به".

وكشفت جريدة الديلي ميل البريطانية أن الهجوم استمر ساعة كاملة، حيث شرعت الحيتان في مطاردة الزورق الذي يبلغ طوله 20 مترًا على بعد 11 كيلومترًا من طنجة في مياه مضيق جبل طارق، بطريقة بدت عنيفة ومخيفة، على عكس سلوكها الدائم المسالم.

ووفق مجلة "لايف ساينس"، فإنه، نقلا عن عالم الأحياء ألفريدو لوبيز فرنانديز، ورغم أن معظم المواجهات غير ضارة، "فإن ثلاثة من أصل 500 مواجهة مسجلة أدت إلى غرق السفن منذ عام 2020".

وكشف العالم أن الأوركا "تلامس سفينة واحدة فقط من بين كل مائة تبحر عبر الموقع"، وأن السلوك الدفاعي لديها يقوم على الصدمة "وأنها تفعل ذلك عن قصد على الرغم من أن الدافع الدقيق غير معروف".

إلى ذلك، عزا مراقبون آخرون لسلوك الأوركا أن ما حدث كان بمثابة انتقام لإحدى حيتان الأوركا، وهي أنثى أطلق عليها اسم "غلاديس"، حيث كانت قد اصطدمت بقارب أو وقعت في شراك أثناء الصيد غير القانوني، وتسبب هذا الحدث فيما يسميه العلماء "لحظة من العذاب".. لتبدأ بعده حيتان الأوركا في صدم القوارب.

ويخشى علماء الأحياء أن هذا السلوك قد ينتشر بين حيتان الأوركا "حيث من المحتمل أن يقوم الصغار بتقليد والديهم دون حاجة لتعليمهم مباشرة"، بينما يرى آخرون، بينهم الباحثة"ديبورا جايلز"، أن هذا السلوك من الأوركا "قد يكون مرحًا بطبيعته وليس عدوانيًا".

يذكر أن الحيتان القاتلة هي أكبر أعضاء عائلة الدلافين، حيث يصل وزنها إلى 6 أطنان وتقريباً بحجم حافلة مدرسية، تتميز بألوانها الأبيض والأسود.

وفي المجمل، لا تشكل الأوركا تهديدا للبشر، لكنها قد ترغب في مطاردة القوارب، مما قد يثير الذعر في أصحابها، وربما حدوث انقلاب للقارب لاحقا.

وجدير بالذكر أيضا أن اسم "الحوت القاتل" يطلق عليها لأنها "تقتل الحيتان"، وليس البشر.