اختراع جديد لليزمي سيقلص مدة شحن البطاريات إلى 5 دقائق

 اختراع جديد لليزمي سيقلص مدة شحن البطاريات إلى 5 دقائق
آخر ساعة
الأحد 18 يونيو 2023 - 1:41

عاد الباحث المغربي المتخصص في بطاريات الليثيوم، رشيد اليزمي، للحديث عن اختراعه الذي سيقلص مدة شحن البطاريات إلى 5 دقائق، وذلك بعد سنوات قليلة من توصله إلى ابتكار طريقة تقلص مدة شحن السيارة الكهربائية إلى 20 دقيقة فقط.

وأوضح اليزمي، في تصريحات إعلامية، أن التقنية الجديدة "هي أسرع تقنية شحن في العالم للبطاريات، تُمكّن من شحن بطاريات السيارات الكهربائية في زمن قياسي، لا يتجاوز مدة الجلوس في باحة محطة الاستراحة لاحتساء كوب من القهوة".

ويدير الباحث المغربي، الذي يوصف بـ"أب بطاريات الليثيوم"، فريقا من الباحثين في ثلاث قارات، في المغرب  والولايات المتحدة الأميركية  واليابان وسنغافورة .

وسبق لليزمي أن صرح، بخصوص التحديات التي تواجه صناعة البطاريات بالمغرب، أنها "نفسية"، موردا أن الدعم المالي موجود والتقنية موجودة والمؤهلات متوفرة.

كما اعتبر العالم المغربي أن المغرب لديه مؤهلات مهمة جدا لكي يتمكن من صناعة بطاريات الليثيوم ذات الجودة العالية بثمن منافس بالمقارنة مع البطاريات المصنوعة في الصين، "والمملكة لديها أكبر مخزون من الفوسفات في العالم، وهو يستعمل في بطاريات الليثيوم خاصة في الطابق الزائد والإلكترونيك، والآن البطاريات التي يوظف فيها الفوسفات تصنع في الصين، وأعتقد أن 80% من الفوسفات المستعمل فيها يأتي من المغرب".