الإعلان عن إطلاق HyDeal Africa لتصدير الهيدروجين من المغرب نحو أوروبا

 الإعلان عن إطلاق HyDeal Africa لتصدير الهيدروجين من المغرب نحو أوروبا
آخر ساعة
الثلاثاء 13 يونيو 2023 - 17:00

أعلنت شركتا الطاقة المتجددة Gaia Future Energy و HyDeal ، المالكة لأحد أكبر مشاريع الهيدروجين الأخضر في أوروبا، عن تأسيس  HyDeal Africa  ، وهي شراكة إستراتيجية تهدف إلى تصدير كميات كبيرة من الهيدروجين الأخضر بتكلفة تنافسية من شمال إفريقيا إلى أوروبا.

ووفق مصادر إعلامية متخصصة، فإن  HyDeal Africa ستدعم تنفيذ دراسة جدوى حول إنشاء وتطوير خط أنابيب الهيدروجين تحت سطح البحر من المغرب وموريتانيا إلى إسبانيا، والاستفادة بشكل أكبر من الفرص التي يوفرها خط أنابيب H2Med المقترح، والذي من المقرر أن يربط إسبانيا بفرنسا وألمانيا بحلول عام 2030 .

ونتيجة لذلك، يضيف ذاتالمصدر، تهدف المبادرة إلى تسهيل تصدير مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030 وخمسة ملايين طن بحلول عام 2035 من مراكز الهيدروجين الناشئة في المغرب وموريتانيا.

ومن المتوقع أن يتم تقديم المرحلة الأولى من تقييم جدوى خط الأنابيب خلال COP28 في دبي في دجنبر من هذا العام.

وفي هذا الصدد، قال تييري ليبيرك، رئيس  شركة "هاي ديل" أن نموذج هذه الأخيرة  للبنى التحتية للهيدروجين الأخضر، المتكاملة رأسياً والتنافسية على نطاق واسع، "هو تطابق مثالي مع الطموحات المعلنة لحكومات شمال إفريقيا والفاعلين الرياديين في مجال الطاقة".

وزاد "يسعدنا أن نتعاون معGaia Energy ، بهدف تحويل مشهد الطاقة على جانبي البحر الأبيض المتوسط، ومساعدة أوروبا على استبدال الوقود الأحفوري ببدائل موثوقة وبأسعار معقولة وخالية من الكربون."

كما أوضح ليبيرك إمكانية أن تصبح موريتانيا مصدرًا صديقًا للهيدروجين ، قائلاً: "هذا البلد لديه موارد متجددة هائلة، إنه اقتصاد صغير، ولجعله أكثر قدرة على المنافسة، يحتاج إلى التركيز على استغلال موارده وتسويقها من خلال الصادرات".

يذكر أن  HyDeal Africa تتوافق مع خطط الاتحاد الأوروبي لاستيراد ما يصل إلى 10 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، في محاولة لإزالة الكربون من القطاعات الصناعية كثيفة الاستهلاك للطاقة.