مجموعة العمران.. سبعة مدن تحصل على إشهاد "مدينة إيكولوجية"

  مجموعة العمران.. سبعة مدن تحصل على إشهاد "مدينة إيكولوجية"
آخر ساعة
السبت 3 يونيو 2023 - 13:43

قامت مجموعة العمران بإشهاد سبعة من مشاريعها العمرانية بعلامة "مدينة ايكولوجية المغرب" "Ecocity Morocco" والتي تم تسليم شهاداتها يوم الجمعة 2 يونيو بالرباط للشركات الجهوية المعنية.
ويتعلق الأمر بالمدن الأربعة الجديدة التي تديرها المجموعة وهي تامسنا ، وتمنصورت ، وشرفات ، والخيايطة، وكذا الأقطاب العمرانية الثلاثة الجديدة (الداخلة الشمالية بالداخلة ، وابن بطوطة بطنجة ، والبدر بالمحمدية) ، والتي تلتزم بتنفيذ سلسلة من الإجراءات لتطوير المساحات الحضرية حيث تكون الحياة جيدة وتحترم الناس والطبيعة.

وفي هذا الصدد، قالت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، إن الحصول على هذه العلامات هو تكريس لالتزام المغرب، تماشيا مع رؤية الملك محمد السادس، بتحسين الوصول إلى السكن اللائق واعتماد سياسة إسكان تعزز التنوع الاجتماعي وتسهم في الاندماج الاجتماعي والاقتصادي ، وتوفر بيئة معيشية أفضل للمواطنين وتضمن الاستخدام الفعال للموارد العمومية.

وأضافت في الكلمة التي تلاها نيابة عنها يوسف حسني، الكاتب العام للوزارة – قطاع الإسكان وسياسة المدينة، أن هذه الخطوة تتماشى أيضا مع الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، والتي هي وسيلة لتفعيل التنمية المستدامة على المستوى الوطني من خلال التأكيد على التصميم البيئي للمباني، والافتحاص الطاقي ونموذجية الادارة، موردة أن تهيئة هذه المشاريع الحضرية، وفق مقاربة التنمية المستدامة حسب المعايير البيئية الدولية والمبادئ التوجيهية المتكاملة للمناطق البيئية ، توضح الأهمية التي يتم إيلاؤها لهذا النوع من مبادرات التاهيل الحضري.

وأكدت الوزيرة التزام وزارتها بدعم هذه المشاريع العمرانية المختلفة للحفاظ على مرتبة "مدن ايكولوجية" والتي تم منحها في إطار هذا البرنامج الذي نفذته شركة العمران بالتعاون مع منظمة Ecocity Builders الدولية وبدعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

من جهته، أبرز رئيس مجلس إدارة مجموعة العمران، حسني الغزاوي، أن مقاربة الاستدامة هذه التي تدعو إليها العمران "تندرج في إطار الاستراتيجية والسياسة الوطنية للتنمية الحضرية المستدامة ، التي تروج لها الوزارة الوصية ، والالتزامات التي تعهد بها المغرب في إطار الاتفاقيات الدولية (أهداف التنمية المستدامة ، الاجندة الحضرية الجديدة 2030) للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والبشرية"، مع التأكيد على أن هذا الطموح "هو الذي حفز اختيار المجموعة للانخراط في مبادرات لترسيخ ممارسات الاستدامة في عملية إنشاء وتطوير هذه المساحات الحضرية الجديدة".

وتابع أن تسليم هذه الشهادات يلزم الشركات المعنية بتنفيذ إجراءات استدامة للمدينة البيئية المبرمجة لكل مشروع حضري على مدى ثلاث سنوات، وهي فترة تجديد العلامة.

 كريستين ميلر ، المديرة التنفيذية لشركة Ecocity Builders ، ومقرها كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية)، من جهتها، قالت إنه لأول مرة في إفريقيا، يتم وضع علامة "مدينة ايكولوجية "Ecocity في سبعة مشاريع في جميع أنحاء المغرب والتي تمثل مجموعة واسعة من المناطق الجغرافية والشروط الاجتماعية واقتصادية.

كما أوضحت أنه بناء على التقييمات، حصل كل مشروع من المشاريع السبعة على علامة "مدن ايكولوجية "Ecocity ، تقديرا لالتزامها بتعزيز ممارسات التنمية المستدامة في المغرب، مضيفة أن مدينتي شرفات والخيايطة والمراكز الحضرية في الداخلة الشمالية والبدر والتي أظهرت وعود ا كبير ة من حيث الجوانب التقنية وتطوير محتوى ممتاز في خطط عملها، تم منحها علامة "مدينة ايكولوجية " Ecocity من مستوى أول.

وحصلت مشاريع أخرى على المستوى الثاني، وتحديدا تامنصورت وابن بطوطة، بينما حصلت مدينة تامسنا الجديدة، التي كانت لديها أعلى الدرجات بين جميع المشاريع، على المستوى الثالث من التصنيف.

وبعد أن أشارت إلى أن فترة صلاحية العلامة تمتد من يونيو 2023 إلى يونيو 2026، شددت ميللر على أهمية الاستفادة من هذا الزخم من خلال بدء المرحلة الثالثة قريبا مع تعزيز مقاربة تشاركية واستباقية لتحقيق المزيد من التقدم.

يذكر أن هذه العلامة التي أطلقتها مجموعة العمران بالتعاون مع منظمة Ecocity Builders الدولية وبدعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، تلزم المناطق المعنية بتنفيذ إجراءات استدامة ملموسة، بهدف الارتقاء بالعديد من المشاريع الحضرية ومدن جديدة وفق المقاربة التنمية الحضرية المستدامة المتوافقة مع المعايير البيئية الدولية والمبادئ التوجيهية المتكاملة لبرنامج للأمم المتحدة للبيئة.