مغربي يحرز جائزة قارئ العام بالسعودية

 مغربي يحرز جائزة قارئ العام بالسعودية
آخر ساعة
الأحد 28 مايو 2023 - 20:44

اختتم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) ، يوم السبت 27 ماي بالسعودية، فعاليات برنامج إثراء القراءة (أقرأ) بفوز المشارك المغربي سفيان البراق بلقب قارئ العام بحسب تجربة الملتقى، بينما فاز بجائزة لجنة التحكيم زين العابدين المرشدي من دولة العراق، بينما عادت جائزة الجمهور للسعودية بلقيس الصولان.

يذكر أن البراق هو طالب دكتوراه، من جامعة ابي شعيب الدكالي، تخصص فلسفة وقد تقدم بعرض بعنوان "في مدح الوباء"، تناول فيه إيجابيات وباء كوفيد، والحجر الصحي، وكيف شجعه على القراءة واستغلال الوقت وأعاد العلاقات الإنسانية إلى وضعها الطبيعي رغم المعاناة.

وفي كلمة له، في مستهل الحفل الختامي، قال المفكر والشاعر أدونيس إن "أقرأ" مفتاح في الرؤية القرآنية للإنسان والحياة لما لها من أثر خلّاق، لا سيما أن المعرفة سلطة وأما الكتابة فشرط أساسي لصحة القراءة، مؤكداً على أهمية إتقان اللغة الأم للعرب للخوض في ذواتهم باعتبار اللغة جوهر الذات.

وأضاف "لن نجد شاعراً في معظم اللغات الحيّة يخطئ في لغته التي هي جوهره، كما نجد في لغتنا العربية، وأما الكتب المترجمة وبخاصة الفلسفية والشعرية فإن من أكثر الضرورات إلحاحاً أن يُنظر في أمرها على نحوٍ شامل".

من جهته، أوضح مدير مركز إثراء عبد الله خالد الراشد أن النسخة الفارقة في السنة العاشرة خاصة، "أحدثت نقلة نوعية للبرنامج الذي بدأ كمسابقة وطنية ليصبح برنامجاً عربياً صُنع بأيدٍ سعودية تحت سقف إثراء، في تناغم يشهد عليه عدد المشاركات الكبيرة التي وردت من شبابنا العربي، الذي تجاوز أكثر من 125 ألف قارئ وقارئة، باتوا يمثلون جزءاً مهماً من هذه المنظومة المعرفية التي تسعى إلى صناعة جيل قارئ في عصر الانفجار المعرفي الهائل وثورة المعلومات المتسارعة".

وكشف الراشد عن سعي مركز إثراء بالعمل على بحث يعد الأول من نوعه في العالم العربي والأكبر على مستوى العالم في مجال الاتزان الرقمي، "الذي يبحث مدى تأثير التقنية من وسائل التواصل الاجتماعي، والذكاء الاصطناعي وغيرها على العقل البشري، والحياة الاجتماعية، وزعزعة الارتباط بمصادر المعرفة والفكر".