التراب: احتياطات الفوسفاط بالمغرب ستبقى متوفرة لمدة 400 سنة

 التراب: احتياطات الفوسفاط بالمغرب ستبقى متوفرة لمدة 400 سنة
آخر ساعة
السبت 27 مايو 2023 - 19:08

قال مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط  (OCP)، إن رواسب الفوسفاط الرئيسي توجد في شمال المغرب، وأن المناطق الجنوبية لا تضم سوى 2% من هذه المادة.

وأكد التراب، في حوار أجراه معه برنامج Creating Emerging Markets التابع لكلية هارفارد للأعمال، إن هذه المعلومات موثقة فعلاً من طرف هيئة المسح الجيولوجي الأميركي (USGS) والمركز الدولي لتطوير الأسمدة  (IFDC).

وأبرز التراب المملكة المغربية تمتلك 70% من احتياطات الفوسفاط في العالم، مورداً أن هيئة المسح الجيولوجي الأميركي "تؤكد أن هذه الاحتياطات تمثل 400 سنة على الأقل من الفوسفاط".

التراب استخدم أيضا مصطلح وليد الركراكي، مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، حين قال إن المكتب الشريف للفوسفاط يشتغل بمعتقدين مهمين، أولهما ما يعرف بــ"النّفْس"، أي عدم الاكتفاء بالموجود والسعي نحو الأفضل دائما، وثانيهما "النية"، أي الصدق والإيمان بأنه لا شيء يتفوق على صدق النية ولا يمكن الفوز بدونها".

يذكر أن التراب كان قد عين، سنة 2006، مديراً عاما للمكتب الشريف للفوسفاط، قبل أن يصبح رئيسا مديراً عاما، بعد تحويل المكتب إلى شركة، حيث ظلت الحكومة المساهم الأساسي فيها بنسبة 95%.