المغرب يشهد 71 مليون تهديد إلكتروني خلال سنة

 المغرب يشهد 71 مليون تهديد إلكتروني خلال سنة
آخر ساعة
الجمعة 26 مايو 2023 - 17:58

كشف تقرير لشركة "مايكروسوفت" أن المغرب شهد حوالي 71 مليون تهديد إلكتروني، بين يناير 2020 وفبراير 2021.

التقرير، الذي استند إلى بيانات للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الأنتربول"، أبرز أيضا أن ارتفاع أعداد  مستخدمي الأنترنت في المغرب كان سبباً رئيساً في ارتفاع عدد الجرائم الإلكترونية.

وأورد التقرير أن تطور البنية التحتية الرقمية في المغرب خلق عددا كبيرا من التحديات، موضحا أن المعدل المتزايد للتحول الرقمي في القارة الأفريقية، وخاصة المغرب، يساهم في ظهور نوافذ هجوم جديدة لمجرمي الإنترنت.

وفي ذات السياق، دعت سليمة أمير، ممثلة "مايكروسوفت" بالمغرب، سليمة أميرة، المنظمات والشركات إلى إعادة التفكير في طريقة تعاملها مع المخاطر التي تشكلها الهجمات الإلكترونية المحتملة، حيث قالت: "يجب على فرق تكنولوجيا المعلومات تأمين أجهزة إنترنت الأشياء الخاصة بهم، كما يفعلون مع أي كمبيوتر محمول للشركة".

وكانت معطيات صادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات  (ANRT)، قد كشفت – خلال سنة 2021-  أن حظيرة مشتركي الأنترنيت سجلت نموا سنويا يقدر بـ16 في المائة لتبلغ 30,6 ملايين مشترك، حيث ارتفعت بـ4,2 مليون مشترك خلال سنة واحدة وسجلت نسبة نفاذ بـ85 في المائة.

وذكرت ANRT أن الأنترنيت المتنقل لا يزال المحرك الرئيسي للنمو في حظيرة مشتركي الأنترنيت بالمغرب، حيث حقق ارتفاعا سنويا بنسبة 15,90 في المائة ليبلغ 28,49 مليون مشترك.