الحافظي يقوم بزيارة لرحبة احتياط الفحم بالجرف الأصفر

 الحافظي يقوم بزيارة لرحبة احتياط الفحم بالجرف الأصفر
آخر ساعة
الأربعاء 15 يونيو 2022 - 17:07

قام عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بزيارة إلى رحبة احتياط الفحم بالجرف الأصفر للاطلاع على مراحل اكتمال هذا المشروع الاستراتيجي.

 كما قام الحافظي أيضا بزيارة إلى المحطة الحرارية للجرف الأصفر ورحبة الفحم التابع لها وكذا ميناء الجرف الأصفر لتفقد مرافق إرساء السفن المحملة بالفحم.

وأفاد بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن هذه المنشأة الاستراتيجية التي تبلغ سعتها 410.000 م3، أي ما يعادل 3 أشهر تقريبا من احتياطي الفحم بالنسبة للمحطات الحرارية التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، " تشهد المراحل النهائية من الإنجاز".

كما سيمكن تشغيلها، وفق لامصدر ذاته، من تأمين إمدادات مختلف المحطات الحرارية في المملكة وكذا تعزيز السعة الوطنية الحالية لرحبات الفحم بالمجمع الحراري للجرف الأصفر.

وأضاف البلاغ أنه تم تشييد هذه المنشأة الهامة، باستثمار إجمالي يقارب 365 مليون درهم،  وفق مسطرة طلب عروض دولي تم على إثره تكليف مجموعة الشركات الخاصة   PHB (إسبانيا) و STAIP (المغرب) بمراحل الإنجاز. وقد تمت تعبئة التمويل من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لدى البنك الإسلامي للتنمية.

كما يأتي إنجاز هذا المشروع الكبير، يضيف البلاغ،  في إطار تنفيذ الرؤية الجديدة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بتنسيق مع الفاعلين في قطاع انتاج الطاقة الكهربائية على المستوى الوطني "والتي نجد من بين محاورها الأساسية إدارة المخاطر المتعلقة بالعمليات المالية الكبرى التي يواجهها المكتب، لا سيما تلك المتعلقة باقتناء المحروقات ومشتريات الطاقة وأسواق الصرف".

 ويشاطر شركاء المكتب والفاعلين في إطار عقود شراء ومنح الكهرباء (PPA) هذه الرؤية "قصد مواجهة الظرفية الراهنة التي تشهد ارتفاعا غير مسبوق في أسعار الفحم لتأمين استمرارية إنتاج الكهرباء واستقرار المنظومة الكهربائية الوطنية" وفق البلاغ.

يذكر أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بصفته فاعلا وطنيًا في الأسواق العالمية للمواد الطاقية، أعطى الانطلاقة لإنجاز غرفة التداول لإدارة المخاطر التي تندرج في إطار تنفيذ سياسته الجديدة لإدارة المخاطر في أسواق المواد الأساسية (الفحم، الغاز الطبيعي، الكهرباء) والشحن وسوق الصرف.

وكشف البلاغ أخيرا أن الزيارة التي قام بها المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب "توجت  بإطلاق التشغيل الجزئي لرحبة الفحم للجرف الأصفر التي تزامنت مع الظرفية الحالية العالمية الاستثنائية على مستوى قطاع الطاقة الكهربائية، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل الكلي لهذه الرحبة الاستراتيجية للفحم بنهاية شهر شتنبر المقبل".

آراء الزوار

1
جاري تحميل التعليقات

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة