أكبر صندوق ودائع فرنسي يعتزم استثمار 100 مليون أورو بالمغرب

 أكبر صندوق ودائع فرنسي يعتزم استثمار 100 مليون أورو بالمغرب
آخر ساعة
الثلاثاء 23 مايو 2023 - 13:43

كشفت تقارير إعلامية أن صندوق الودائع والأمانات الفرنسي  (CDC)، وهو أكبر جهة مالية حكومية في فرنسا ويدير أصولاً بقيمة 59 مليار أورو، شرع في الاهتمام بالمغرب لأول مرة عن طريق صندوقه الاستثماري (STOA) .

وكشفت منصة "الشرق بيزنس" أن هذا الأخير يعتزم ضخّ ما لا يقل عن 100 مليون أورو كاستثمارات في البلاد بداية من السنة القادمة.

وأضافت أن الصندوق أعلن، خلال الأسبوع الماضي،عن الاستثمار في شركتين بالمغرب تعملان في قطاعي اللوجستيات والصحة بإجمالي 60 مليون أورو.

ففي التاسع من ماي الجاري، أعلن الصندوق عن الدخول في مفاوضات مع شركة  Building Logistics Services  المتخصصة في القطاع اللوجستي بالمغرب لشراء حصة أقلية بقيمة 30 مليون يورو.

وفي 11 مايو، تم توقيع صفقة لشراء حصة لدى شركة أونكوراد  Oncorad، التي تُدير شبكة من المصحّات الخاصة في المغرب، بقيمة 30 مليون يورو، بالشراكة مع الصندوق الاستثماري المغربي  CDG Invest.

وأبرز ذات المصدر أن الصندوق الفرنسي يجري حاليا بحثاً متواصلاً عن فرص الاستثمار في مجالات أخرى بالمغرب، مثل الاتصالات وتحلية مياه البحر والنفايات والتعليم، من خلال شراكات مع القطاع العام أو مستثمرين محليين ودوليين.

وتأسس الصندوق الفرنسي عام 2017 من خلال صندوق الودائع والأمانات الفرنسي، ويُخطط لاستثمار 600 مليون أورو نصفها ستوجه للقارة الأفريقية، حيث قام بفتح مكاتب في مدينتي الدار البيضاء بالمغرب ونيروبي في كينيا، إضافة إلى ساو باولو في البرازيل.

كما أنجز، خلال الخمس سنوات الماضية، 15 استثماراً بقيمة تُقارب 450 مليون أورو معظمها في دول أفريقية، منها الكاميرون وجنوب أفريقيا وكينيا والمغرب بجانب البرازيل، ويُنتظر أن يعتمد خطة استثمارية جديدة في السنوات القليلة المقبلة بعد تنفيذ خطة المرحلة الأولى البالغة 600 مليون أورو.