ميارة يدشن الفضاء الموسع لمكتبة محمد السادس ببنما

 ميارة يدشن الفضاء الموسع لمكتبة محمد السادس ببنما
آخر ساعة
الجمعة 19 مايو 2023 - 19:16

قام كل من رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، ورئيسة ال"بارلاتينو"، سيلفيا ديل روساريو جياكوبو، واالسيدة الأولى لجمهورية بنما، يازمين كولون دي كورتيزو، مساء أمس الخميس، بمقر برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب (بارلاتينو) في مدينة بنما، بتدشين الفضاء الموسع لمكتبة "الملك محمد السادس".

وفي كلمة بهذه المناسبة، أشار ميارة إلى أن توسيع هذا الفضاء، الذي تم افتتاحه لأول مرة في سنة 2022، يأتي لتجسيد إرادة المملكة لتعميق علاقاتها مع الـ"بارلاتينو"، مضيفا أنه، بعد استكمال أشغال التوسيع، "نأمل في أن يشكل هذا الفضاء حلقة وصل بين أمريكا اللاتينية والمغرب ويتيح فرصة التعريف بثقافة وتاريخ المملكة بشكل أفضل".

كما أكد ميارة أن هذا الفضاء يعد كذلك "صلة للربط بين إفريقيا، والعالم العربي وأمريكا اللاتينية"، معربا عن الأمل في أن يشكل هذا الافتتاح إيذانا ببداية عهد جديد في إطار التقارب والتعاون بين المغرب وأمريكا اللاتينية.

من جانبها ، تقدمت جياكوبو بالشكر للمغرب على هذه المبادرة التي تعكس، برأيها، الاهتمام الذي يوليه المغرب لتطوير علاقاته مع ال"بارلاتينو"، حيث اعتبرت أن هذا الفضاء سيمكن من التعريف بالحضارة والثقافة المغربية.

يذكر أن حفل تدشين الفضاء الموسع لـــ"مكتبة الملك محمد السادس" جرى بحضور عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى بنما، من بينهم سفيرة المغرب في بنما، بشرى بودشيش، وبرلمانيون وصحافيون وأكاديميون ومسؤولون بنميون.

ويتميز هذا الفضاء بطابعه المعماري المغربي، ويوفر مجموعة متنوعة من الكتب والوثائق التي تشمل عدة مجالات، حيث تخصص "مكتبة الملك محمد السادس" مكانة هامة للتعريف بجهات المغرب الـ12، مع تسليط الضوء على مؤهلات كل جهة.

كما يهدف هذا الفضاء لأن يكون جسرا لتقريب شعوب إفريقيا من هذا الجزء من العالم، ويوفر منصة رقمية تفاعلية مهمة للتوثيق والربط المباشر مع البرلمانات الوطنية للدول الـ23 الأعضاء في ال"بارلاتينو".

جدير بالذكر أن الحفل عرف أيضا حضور الوفد البرلماني المرافق لميارة خلال زيارة العمل التي يقوم بها إلى بنما، والذي يضم الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين، محمد حنين، ومحاسب المجلس، ميلود معصيد، والممثل الدائم لمجلس المستشارين لدى برلمان أمريكا الوسطى، أحمد لخريف، وممثل مجلس المستشارين لدى "البارلاتينو"، عبد الرحمن الوفا، والأمين العام للمجلس، الأسد الزروالي، ومدير العلاقات الخارجية والتواصل، سعد غازي، ورئيس قسم العلاقات الخارجية، حسن أزرقان.