المغرب يشرع في بث الأخبار بالإنجليزية لتحسين تواجده وقدراته التنافسية عالميا

 المغرب يشرع في بث الأخبار بالإنجليزية لتحسين تواجده وقدراته التنافسية عالميا
آخر ساعة
الأربعاء 17 مايو 2023 - 12:17

كشفت صحيفة دولية أن المغرب يمر بتحول نحو اعتماد اللغة الإنجليزية، بهدف تحسين قدرته التنافسية ووجوده في السوق العالمية.

واعتبرت النسخة الإنجليزية من صحيفة "ألطاليار" الدولية أن اللغة الإنجليزية اكتسبت أهمية في المغرب في السنوات الأخيرة، مع التركيز بشكل أكبر على تعلمها في نظام التعليم واستخدامها في قطاع الأعمال، "ويرجع هذا التحول إلى حد كبير إلى الاعتراف بالحاجة إلى الانسجام مع العالم ومتطلباته اللغوية".

والآن، تضيف الصحيفة، "اتخذ المغرب خطوة أخرى في استراتيجيته لترسيخ مكانته على الساحة الدولية من خلال الإعلان عن خطته لبث الأخبار باللغة الإنجليزية على القنوات العامة للبلاد".

واعتبرت الصحيفة أن هذه المبادرة قد تزيد أيضًا من جاذبية الدولة للسياح والمستثمرين الأجانب الباحثين عن بيئة أعمال "دولية"، وعلاوة على ذلك، يمكن أن يوفر للمغاربة والمواطنين الناطقين باللغة الإنجليزية في جميع أنحاء العالم وصولاً مباشرًا ودقيقًا إلى أخبار البلاد.

وأضافت ذات الوسيلة الإعلامية أن المغرب حقق، في السنوات الأخيرة، تقدمًا ملحوظًا في تعزيز اللغة الإنجليزية على مختلف المستويات، لا سيما في مجال التعليم، مما يشير إلى الاهتمام المتزايد باللغة بين السكان.

وكجزء من هذه العملية، "من المتوقع أن تصبح اللغة الإنجليزية مادة إلزامية في المدارس الابتدائية، وهناك المزيد والمزيد من المدارس العامة والعامة تقدم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية" وفق أطاليار.

وتزيد أن تأثير اللغة الإنجليزية امتد أيضًا إلى وسائل الإعلام، حيث تقدم العديد من الصحف ووسائل الإعلام المغربية الكبرى نسخًا إنجليزية من منشوراتها. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم المسؤولون المغاربة اللغة الإنجليزية بشكل متزايد في اتصالاتهم وتفاعلهم مع الدول والمنظمات الأجنبية، وكذلك في الأحداث والمؤتمرات الدولية.

وخلال الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في باريس في وقت سابق من هذا العام، ألقى نائب وزير الاستثمار المغربي، محسن الجزولي، خطابًا باللغة الإنجليزية، يعكس الاعتراف بأهمية اللغة في عالم اليوم وضرورة الاستعداد لمشهد عالمي دائم التغير.

كما كشف تقرير صادر عن المجلس الثقافي البريطاني العام الماضي أن 65٪ من الشباب المغربي يعتبرون اللغة الإنجليزية مهمة، مقارنة بـ 62٪ للعربية و 47٪ للفرنسية.

وسعى التقرير المذكور، الذي شمل 1211 شابًا مغربيًا في المناطق الحضرية، إلى توفير نظرة شاملة لآراء الشباب حول اللغة الإنجليزية كلغة.

جدير بالذكر أن وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، كان قد كشف أن قناة "الأولى" تشتغل في إطار مشروع جديد من أجل إعداد تصور شامل لتوسيع العرض الإخباري باللغة الإسبانية، "وكذلك توفير بنية متخصصة لإنتاج الأخبار باللغة الإنجليزية".

وأضاف، في معرض جوابه على سؤال برلماني للفريق الحركي، قبل أيام، أن ذلك "سيتم من خلال تغطية الأحداث الدولية داخل وخارج المغرب، وإجراء مقابلات مع المتحدثين باللغة الإنجليزية".