"الحولي" الروماني في طريقه إلى المغرب

 "الحولي" الروماني في طريقه إلى المغرب
آخر ساعة
الثلاثاء 16 مايو 2023 - 15:33

أفادت مصادر مهنية متخصصة أن المغرب سيستورد حوالي 15 ألف رأس من الأغنام من رومانيا، بهدف تلبية الطلب الداخلي من اللحوم الحمراء، حفاظاً على القطيع الوطني، خصوصاً مع اقتراب عيد الأضحى.

وأضافت المصادر ذاتها أن ميناء طنجة المتوسط سيستقبل، قريبا جدا، أول شحنة من هذه الأغنام بعد أن تم التوصل لاتفاق مع مهنيي قطاع اللحوم الحمراء والمهنيين برومانيا.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (ONSSA) قد قام بتتبع الوضعي الصحي للأغنام الرومانية المزمع استيرادها، حيث تم منح المهنيين شهادة صحية بخصوص جودتها وصحتها، بغرض تسهيل استيرادها.

وعن سبب اختيار السوق الرومانية تحديدا، كشفت المصادر عينُها أن السبب يعود بالأساس إلى أن مواشي رومانيا تتم تربيتها في ظروف مشابهة للمغارب، حيث تعتمد بالأساس على الرعي، إضافة إلى كون أسعارها جد مناسبة للسوق المغربية.

يذكر أن المهنيين المغاربة كانوا قد استوردوا، قبل عشرة أيام، أول شحنة من رؤوس الأغنام، من السوق الإسبانية، والتي تم توجيهها للذبح ثم الاستهلاك.

وسبق رئيس الحكومة عزيز أخنوش أن أكد أن شعيرة الأضحى ستقام هذه السنة بشكل عادي، موردا أن الحكومة ستعمل على ضبط الأسعار لتبقى في متناول المواطن، على الرغم من الظرفية العالمية الصعبة.