تعزيز فرص التعاون في قطاع الكهرماء تجمع الحافظي بالسفير الإيطالي

 تعزيز فرص التعاون في قطاع الكهرماء تجمع الحافظي بالسفير الإيطالي
آخر ساعة
الجمعة 12 مايو 2023 - 11:30

استقبل عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم الخميس 11 ماي 2023 السفير الإيطالي بالمغرب، أرماندو باروكو، حيث تمحورت المباحثات خلال هذا اللقاء حول فرص وآفاق التعاون، وكذا تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاعي الكهرباء والماء الصالح للشرب.

وفي هذا الصدد، سلط الحافظي الضوء على الأهمية التي يوليها المغرب، في ظل قيادة الملك محمد السادس، لتطوير قطاعي الماء والكهرباء، كما قام بعرض الاستراتيجيات التي أطلقتها المملكة المغربية لتنمية هذين القطاعين وكذلك المشاريع الهيكلية الرئيسية قيد التطوير والتي تتيح إمكانيات التعاون، خاصة محطات تحلية المياه وبطاريات التخزين واسع النطاق الضرورية لدعم الادماج الفعلي للطاقات المتجددة وتقنية نقل الطاقة الكهربائية.

وفي إشارة إلى التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في قطاعي الماء والكهرباء، شدد الحافظي على ضرورة تعزيز الادماج الصناعي الذي يحظى باهتمام متزايد من طرف العديد من الجهات الفاعلة في مختلف القطاعات في المغرب بشكل عام، وفي قطاعات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل على وجه الخصوص.

السفير الإيطالي أرماندو باروكو، من جانبه، أشاد بالإنجازات المهمة التي حققها المغرب فيما يتعلق بمشاريع الطاقة الكهربائية والماء، لافتا النظر إلى خبرات الشركات الإيطالية في هذه المجالات ومدى اهتمامها بالمغرب، وهو ما يفسر استقرار شركات إيطالية كبرى في المغرب.

كما أعرب الطرفان في الأخير عن التزامهما بتطوير برامج التعاون والاستفادة من التجارب والخبرات المشتركة الخاصة بكل منهما وكذا البحث عن إمكانيات الشراكة في المجالات السالفة الذكر.