رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي يشارك صورة للمغرب من الفضاء ويبدي انبهاره به

 رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي يشارك صورة للمغرب من الفضاء ويبدي انبهاره به
آخر ساعة
الخميس 11 مايو 2023 - 12:30

أبدى رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي انبهاره بالمغرب بعد أن شارك صورة، التقطها له من الفضاء، مع متابعي صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وكتب النيادي في تغريدته "لا يمكنك المرور فوق المغرب من دون أن تبهرك روعة هذا البلد... بلد أول وأقدم جامعة في العالم، جامعة القرويين".

وأضاف النيادي "الجمال حاضر في كل شيء، من الطبيعة إلى العمارة والتاريخ. أشارككم هذه الصورة للعاصمة الجميلة الرباط ويظهر فيها نهر أبو رقراق".

ويعد النيادي (41 عاماً) رابع رائد فضاء من دولة عربية والثاني من الإمارات الذي يشارك في مهمة فضائية، لكنّه أول رائد فضاء عربي يغادر محطة الفضاء الدولية لنحو 6 ساعات و30 دقيقة.

وأفاد مركز محمد بن راشد للفضاء الإماراتي، عبر موقعه الإلكتروني، بأنّ النيادي نفّذ مرتدياً بدلة خاصة بالفضاء عليها علم الإمارات "أول عملية سير في الفضاء لرائد فضاء عربي على الإطلاق"، مشيراً إلى أنّ هذا الحدث يشكل "إنجازاً تاريخياً جديداً".

وقال رئيس مجلس الوزراء الإماراتي الشيخ محمد بن راشد إن "المهمة، التي تعد إنجازاً إماراتياً وعربياً في مجال علوم الفضاء، جاءت بعد عمل شاق وجهد وإصرار على مدار ثلاث سنوات"، مضيفا "بعد 3 سنوات من التدريب المكثف.. رأينا اليوم سلطان النيادي في أول مهمة للسير في الفضاء الخارجي وتنفيذ مهمات لتركيب أجزاء جديدة وإجراء صيانة في محطة الفضاء الدولية.. أول إماراتي.. أول عربي.. أول مسلم.. يسير في الفضاء الخارجي.. فخورون بذلك".

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن الشيخ محمد بن راشد قوله: "يقولون ‘ن ثلثي نجوم السماء تحمل أسماءً عربية.. العرب قادرون.. العرب قادمون.. العرب مبدعون إذا قررنا التركيز على العلم والاستثمار في الشباب والابتعاد عن الخلافات".