محاضرة تشرّح الخطاب الجمالي في فيلم "مع ماتيس في طنجة"

 محاضرة تشرّح الخطاب الجمالي في فيلم "مع ماتيس في طنجة"
آخر ساعة
الأربعاء 10 مايو 2023 - 16:08

من المرتقب أن يُلقيَ السينمائي المغربي مومن السميحي محاضرةً تحت عنوان "الخطاب الجمالي المغربي في فيلم : مع ماتيس في طنجة"، وذلك يوم الجمعة 12 ماي 2023، في الساعة السادسة والنصف مساءً، بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط.

هي محاضرةٌ ثانيةٌ تأتي في إطار سلسلة المحاضرات التمهيدية للندوة الدولية التي يعتزم المعهد الأكاديمي للفنون، التابع لأكاديمية المملكة المغربية، تنظيمها ما بين 25 و 28 أكتوبر 2023 ، بعد محاضرة الأستاذ ريمي لابروس، وهو من كبار المتخصصين في أعمال هنري ماتيس حول مدى تأثر هذا الرسام بالنزعة الاستشراقية ودرجة انعكاسها على لوحاته.

ووفق بلاغ للأكاديمية، ستركز المحاضرة على الأسباب العميقة التي دفعت مُثقفًا مغربيًا إلى التفاعل السينمائي مع الأعمال التشكيلية التي أنجزها هنري ماتيس في طنجة، وعلى كيفيات التخطيط لمشروع فيلمه عن "ماتيس في طنجة" في بداية تسعينيات القرن الماضي، وعلى طرق بنائه فكريا وجماليا.

كما ستتناول المحاضرة، وفق البلاغ، حيثيات التركيز على لوحات بعينها من بين ما أنجزه هذا الرسام في زيارتيه إلى طنجة سنتي 1912 – 1913؛ كما ستكون مناسبة للوقوف عند ما يمكن نعته بـــ"أصداءٍ" تركها هذا الرسام الكبير في مسار الفنون التشكيلية المغربية، وعند ما يوفره التفكير بالسينما من إمكانيات لإعادة تملك التراث الفني الذي تركه الفنانون الأجانب عن المغرب.

يذكر أن الأستاذ مومن السميحي يعتبر من بين السينمائيين البارزين الذين أغنوا السينما المغربية بأفلامهم، حيث سبق له أن درس السينما بفرنسا (بالإيديك)، حيث تأثر بالعلوم الإنسانية والاجتماعية في دراسة الإبداع والإنتاج الرمزي.

وبالإضافة إلى أعماله السينمائية:"الشركي، أو الصمت العنيف"، " 44 أو أسطورة الليل"، "قفطان الحب منقط بالهوى"... وغيرها من الأفلام، صدرت له مجموعة من الكتب مثل "حديث السينما" (الجزء الأول)، والجزء الثاني قيد النشر؛ والسينما العربية؛ وظل الدليل؛ كما أنه بصدد تحرير ثلاثة كتب عن "حي ابن يقظان" لابن طفيل، و"ابن خلدون حسب طه حسين"، و"ابن بطوطة".