بينهم مغربي.. هؤلاء أعظم 10 لاعبي تنس أفارقة على مرّ العصور

 بينهم مغربي.. هؤلاء أعظم 10 لاعبي تنس أفارقة على مرّ العصور
آخر ساعة
الأحد 7 مايو 2023 - 15:42

رغم أن العدد من الرياضات الأخرى تفوقت على رياضة التنس في القارة الإفريقية، من حيث الشعبية، لكن هذا لم يمنع إفريقيا من إنتاج مواهب من الدرجة الأولى في هذه اللعبة.

وفي مقال لموقع "Lastwordonsports"، قام هذا الأخير باختيار أعظم 10 لاعبي تنس مروا في القارة الإفريقية، وصالوا وجالوا في المستطيل البرتقالي عبر أنحاء العالم، وحققوا إنجازات كثيرة.

وقد ضمت القائمة التي اختارها الموقع بعناية لاعبا مغربيا وحيدا هو اللاعب السابق يونس العيناوي.

وهذه هي قائمة أفضل لاعبي الكرة الصفراء على مر العصور:

يونس العيناوي (المغرب)

أصبح يونس العيناوي محترفًا في عام 1990 عن عمر يناهز 18 عامًا، بعد أن أمضى بعض الوقت في أكاديمية نيك بوليتييري للتنس في برادنتون ، فلوريدا.

لعب العيناوي ، في سن 31 عامًا، في واحدة من أكثر المباريات التي لا تُنسى في تاريخ البطولات الأربع الكبرى، أمام المصنف الأول عالميًا السابق آندي روديك، الذي كان يبلغ من العمر 21 عامًا في ذلك الوقت، في دور الـ16 من بطولة أستراليا المفتوحة لعام 2003.

تميزت المباراة بواحدة من أطول المجموعات الخامسة في البطولات الأربع الكبرى في ساعتين و 23 دقيقة.

حصل العيناوي على 4 ملايين دولار من أموال الجوائز خلال عقدين من المنافسة وفاز بخمسة ألقاب في اتحاد لاعبي التنس المحترفين.

حصل أيضا على المرتبة 14 في التصنيف العالمي في عام 2003.

أنس جابر (تونس)

وصلت جابر إلى نهائيات الفردي في بطولة فرنسا المفتوحة المتتالية في 2010 و 2011 وفازت باللقب في الأخير.

في جولة الكبار، وصلت إلى نهائيين في بطولات "غراند سلام" الفردي في عام 2022، واحدة في ويمبلدون والأخرى في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وحلت في المركز الثاني في كليهما.

وصلت جابر إلى ذروتها في الترتيب العالمي حين احتلت المرتبة الثانية في يونيو 2022، لتصبح أفضل لاعبة تنس أفريقية وعربية في بطولة ATP و WTA Tours في الفردي.

إسماعيل الشافعي (مصر)

إسماعيل الشافعي هو واحد من عدد قليل جدًا من لاعبي التنس العالميين القادمين من مصر. لعب أول بطولة احترافية له في سن 15 عام 1962 وفاز بستة ألقاب خلال مسيرته الكروية. إنه اللاعب المصري الوحيد الذي حطم أفضل 40 لاعب في العالم.

عاصر الشافعي لاعبين عالميين على رغرا آرثر آش ، وجون ماكنرو، وروجر تايلور، كما هزم بيورن بورغ في ويمبلدون، خلال بطولة 1974.

واين فيريرا (جنوب إفريقيا)

كان واين فيريرا لاعبا عملاقًا في عصره. يمتلك ستة انتصارات ضد بيت سامبراس الفائز 14 مرة في البطولات الأربع الكبرى، ولديه سجل انتصارات ضد الأسطورة السويسري روجر فيدرر.

حصل على 15 لقب فردي في اتحاد لاعبي التنس المحترفين ووصل إلى الترتيب السادس في عام 1995.

كيفين أندرسون (جنوب أفريقيا)

ربما يكون كيفن أندرسون أحد أشهر اللاعبين القادمين من القارة الأفريقية. خلال مسيرته، وصل إلى نهائيين في بطولات غراند سلام الفردي، في 2017 وصل إلى بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وبطولة ويمبلدون 2018 ، وخسر أمام رافائيل نادال ونوفاك ديوكوفيتش على التوالي.

فاز بسبعة ألقاب في اتحاد لاعبي التنس المحترفين خلال مسيرته الاحترافية التي استمرت 15 عامًا وسجل 18 فوزًا بما في ذلك فوز مثير من خمس مجموعات على بطل البطولات الأربع الكبرى روجر فيدرر في بطولة ويمبلدون 2018.

تقاعد أندرسون من رياضة التنس المحترفة في مايو 2022، كما تمكن من الوصول إلى المرتبة 5 عالميا.

ساندرا رينولدز (جنوب أفريقيا)

يعود الفضل إلى ساندرا رينولدز في تمهيد الطريق لنجوم المستقبل في تنس السيدات في القارة الأفريقية.

ولدت رينولدز في عام 1934، وتحظى باحترام كبير لإنجازاتها على مستوى غسلام قبل بدء عصر البطولات المفتوحة.

في المجموع ، فازت رينولدز بخمسة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى - أربعة في زوجي السيدات وواحد في الزوجي المختلط.

تعد المرأة الوحيدة في جنوب إفريقيا التي وصلت إلى نهائي ويمبلدون الفردي، في عام 1960، حيث خسرت أمام اللاعبة البرازيلية الأسطورية ماريا بوينو، في نفس العام الذي حصلت فيه على المرتبة الثالثة في مسيرتها المهنية.

 أماندا كوتزر (جنوب إفريقيا)

عرفت اللاعبة بقامتها القصيرة، لكنها مع ذلك غيرت مقاييس الطول في ملاعب التنس.

 كانت لديها سلسلة مذهلة من الانتصارات على أفضل خمسة لاعبين في اللعبة بما في ذلك  الشهيرة شتيفي غراف.

حققت أعلى تصنيف في نهاية العام في خمسة مواسم متتالية بين عامي 1997 و 2001. كانت أعلى لاعبة تصنيفًا في القارة الأفريقية، قبل أن يبرز اسم التونسية أنس جابر.

كيفين كورين (جنوب أفريقيا)

يعتبر كيفن من الرياضيين النادرين الذين مارسوا أكثر من رياضة، حيث مارس التنس والكريكيت أثناء وجوده في المدرسة الثانوية في ديربان، جنوب إفريقيا، لكنه برع في التنس وسرعان ما برز في الكلية في الولايات المتحدة حيث فاز عام 1979 بلقب NCAA الفردي في جامعة تكساس.

وصل إلى نهائيين في بطولات غراند سلام الفردي في مسيرته، في بطولة أستراليا المفتوحة عام 1984 وبطولة ويمبلدون عام 1985.

يوهان كريك (جنوب إفريقيا)

حقق كريك أحد أكثر الإنجازات غرابة وفريدة من نوعها في تاريخ غراند سلام بألوان جنوب إفريقيا. إنه اللاعب الوحيد الذي فاز بنفس "غراند سلام" في نفس السنة، حيث فاز ببطولة أستراليا المفتوحة عام 1981 التي انتهت في 3 يناير 1982، وفاز بنسخة 1982 من نفس البطولة في ديسمبر، حيث تغلب بشكل ملحوظ على الخصم نفسه "ستيف دينتون" في كلا النهائيين.

 كارا بلاك (زمبابوي)

تمكنت بلاك من الفوز بعشر بطولات كبرى، وهي واحدة من ثلاث نساء (الأخريات هن مارتينا نافراتيلوفا ودانييلا هانتوتشوفا) تمكنّ من الفوز بـ"غراند سلام" في الزوجي المختلط.

احتلت المرتبة الأولى عالميًا في الزوجي لمدة 163 أسبوعًا، كما سجلت 569 أسبوعًا في المراكز العشرة الأولى.

أنس جابر (تونس)

وصلت جابر إلى نهائيات الفردي في بطولة فرنسا المفتوحة المتتالية في 2010 و 2011 وفازت باللقب في الأخير.

في جولة الكبار، وصلت إلى نهائيين في بطولات "غراند سلام" الفردي في عام 2022، واحدة في ويمبلدون والأخرى في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وحلت في المركز الثاني في كليهما.

وصلت جابر إلى ذروتها في الترتيب العالمي حين احتلت المرتبة الثانية في يونيو 2022، لتصبح أفضل لاعبة تنس أفريقية وعربية في بطولة ATP و WTA Tours في الفردي.