فرحة وحسرة وسخرية.. نتائج "قرعة الميريكان" تتصدر وسائل التواصل الاجتماعي بالمغرب

 فرحة وحسرة وسخرية.. نتائج "قرعة الميريكان" تتصدر وسائل التواصل الاجتماعي بالمغرب
آخر ساعة
السبت 6 مايو 2023 - 23:27

أُعلِن، يوم السبت 6 ماي، ابتداءً من الساعة الخامسة عصراً، عن المترشحين المغاربة المقبولين في قرعة تأشيرة التنوع الخاصة بالحصول على فترة إقامة شرعية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وانتشرت عبارتا " Has been selected" و"Has not been selected"، على منشورات مواقع التواصل الاجتماعي بالفيسبوك المغربي، والتي تعنيان أن ملف الشخص قد تم قبوله أو لا.

واستقبل المقبولون في القرعة الخبر بطرقٍ مختلفة، فمنهم من اكتفى بإظهار الفرحة، بينما بادر آخرون للتساؤل حول اختيارات تهم مستقبلهم المهني.

وكتبت إحدى المقبولات على فيسبوك "أنا نجحت فكونكور التعليم فشهر طناش، يعني مور ماتسجلت، و دابا ربحت فالقرعة فين لي حسن؟ وواش نقدر نبقا خدامة فالمغرب وعندي لݣرين كارط فأمريكا حتى لمن بعد ونمشي؟ يعني حتى نقاد الوضعية ديالي ونجمع فلوس حيت دابا حتى فلوس الطيارة معنديش".

بينما تساءل آخرون عن الإجراءات المفروض اتخاذها بعد القبول،  خصوصا المصاريف التي تتطلبها هذه الإجراءات والمراحل المتّبعة.

وتلقى بعضهم صدمةَ الرفض بالسخرية والاستسلام للنتيجة، بينما أبدى آخرون حزنهم الجليّ، خصوصا الذين ظلو يحاولون لسنوات دون جدوى.

وحاول آخرون إيجاد طريقة أخرى للهجرة، حيث قدّم أحد المرفوضين عرضاً للمقبولات كما يلي: "مامكتباش الخوت المرة الجاية إنشاء الله، المهم لي خرجات ليها وماعندهاش، وبغات نخلص ليها جميع المصاريف وتديني مرحبا".

ويوفر برنامج تأشيرات التنوع للمهاجرين 55000 تأشيرة تنوع سنويا تأخذ بشكل عشوائي من كل الاشتراكات و تصدر لفائدة الأشخاص الذين يستوفون شروط الأهلية من الدول ذات النسب الدنيا بخصوص الهجرة إلى الولايات المتحدة.

ويتم إجراء قرعة بشكل عشوائي عن طريق الحاسوب لاختيار الفائزين للحصول على تأشيرة التنوع.

كما توزع التأشيرات على أربع مناطق جغرافية مع الحرص على إعطاء أكبر عدد من التأشيرات للدول ذات النسب الدنيا بالنسبة للهجرة إلى الولايات المتحدة.

وتشترط تأشيرة التنوع توفر مقدم الطلب على شهادة الباكالوريا أو على خبرة سنتين خلال الخمس سنوات الأخيرة في إحدى المهن التي تحددها القرعة في لائحتها، وفق الموقع المخصص للقرعة.

ويكشف المصدر ذاته أنه تم خلال السنوات الأخيرة رفض إصدار تأشيرة لعدد مهم من المغاربة  الذين فازوا في القرعة أثناء المقابلة لعدم توفرهم على هذه المؤهلات، ويرجع  ذلك إلى أنهم أغفلوا المعلومات المقدمة حول الشروط التي ينبغي استيفاؤها بخصوص الأهلية لتأشيرة التنوع.

ويتم تحديد مدى أهلية طالب التأشيرة أثناء المقابلة مع أحد موظفي القنصلية والذي يرجع بدوره إلى موقع وزارة العمل ليقرر أهلية طالب التأشيرة من عدمها استنادا إلى الخبرة في العمل.

يذكر أنه، بعد النجاح في القرعة، يجب أداء الرسوم غير القابلة للاسترجاع والتي تقدر ب 330 دولار لكل طالب تأشيرة قبل تاريخ المقابلة.