مدرسة 1337.. وادي السليكون المغربي

 مدرسة 1337.. وادي السليكون المغربي
آخر ساعة
الأربعاء 3 مايو 2023 - 21:24

ثلاثة عشر، سبعة وثلاثون.. هكذا ينطلق اسمها الفريد من نوعه، لتكون مدرسة "1337" حالة فريدة فعلا في عالم التكوين في المغرب، بعد أن اختارت أيضا أن تعتمد طريقة وبيداغوجية غير مسبوقة، في عالم البرمجة والابتكار وتطوير أنظمة الحاسوب.

يعتبر البعض أن "1337" تمثل وادي السيليكون في نسخته المغربية، نظراً لكونها تخرج عددا من المبرمجين الشباب، وأصحاب المشاريع الإلكترونية، إضافة إلى كونها مجانية بالكامل !

ويكفي أن نعلم أن تطبيقيْ "مسار"، الخاص بالتعليم، و"وقايتنا"، الخاص بزمن بالجائحة، كانا نتاجَ مساهمة كبيرة لطلاب هذه المدرسة في إخراجهما للوجود.

تعرف المؤسسة اسمها، الذي قد يبدو غريبا للبعض، كما يلي " 1337 أصلها هو كلمة leetspeak وهي بديل للحروف الهجائية للغة الإنجليزية، هذه اللغة كانت كتستعمل من طرف متخصصيين في المعلوميات كي يروجوا أفكارا بينهم لا يستطيع فهمها شخص جاهل بالمجال. وهي لغة تستعمل أرقاماً تعوض حروفا، وبالتالي فإن 1337 هي بديل لكلمة Leet".

تتواجد المؤسسة المركزية في مدينة خريبكة، على بعد ساعة ونصف من مدينة الدار البيضاء، وتتوفر على 300 جهاز iMac و8 غرف للاجتماعات إضافة إلى مكانيْن للترفيه.

ولا تعتمد المؤسسة على الطريقة التقليدية في التكوين، فلا مكان هنا للأساتذة أو البرامج والفصول الدراسية، أو حتى إلزامية الحضور.

يقول لحسن بوهالي، مدير تقني في المؤسسة "هي طبعا مدرسة غير تقليدية. فهنا لا يوجد أساتذة ولا فصول دراسية، تقريبا لا يوجد كل ما هو متعارف عليه في التعليم الكلاسيكي".

ويضيف المتحدث أن اختيار الطلبة لا يتطلب توفرهم على أية شهادات دراسية، إنما يتم اختيارهم من خلال اختبارات المنطق والذاكرة والتحفيز.

وفي هذا الصدد، تتمثل البيداغوجية المتبعة بمدارس 1337 في ثلاثة محاور هي"التعلم بالأقران" ،وهو منهج يرتكز على التعلم بين الطلبة والذكاء الجماعي، و"التلعيب" ويعتمد على مبدأ الارتقاء بين المستويات كما هو الحال في الألعاب الإلكترونية، حيث ينتقل الطالب إلى المستويات الأعلى بعد اكتسابه للمهارات الدنيا، ثم "التحرر الزمني" ، الذي يتيح لكل طالب على حدة إمكانية التقدم حسب وتيرته الخاصة بصفة مستقلة ومنفردة.

تلخص المؤسسة شروط الالتحاق في 4 خطوات على موقعها الرسمي وهي أن يكون سن المترشح بين 18 و30 وأن يجتاز الراغب في الالتحاق اختبارات المنطق والذاكرة من خلال موقع مخصص لذلك

أما الخطوة الثالثة فتتمثل في التوجه بشكل شخصي نحو المؤسسة، بعد التأكد من التسجيل،  من أجل المرور إلى الخطوة الرابعة وهي "المسبح".

تعرف المؤسسة مرحلة المسبح كما يلي " المسبح، هو اندماج لمدة 4 أسابيع فعالم لكود . مثلا، غادي تغوص. لمدة شهر، بدون عطلة نهاية أسبوع، باش تعمل على مشاريع معلوماتية. وفنفس الوقت غادي تعرّف على مرشحين آخرين، وتقوم بالتمارين دياولك ونفس الوقت تقيّم مشاريع الآخرين".

وتضيف "برنامج المسبح تيمثل انطلاقة جديدة. كتبدا من الصفر، وما محتاجش تكون عندك معرفة معلوماتية باش تبدا. الشرط الوحيد هو تعرف تخدّم حاسوب. الغوص الكامل غادي يساعدنا باش نتعرفو على شكون فيكم متحمس أكثر، ونتأكدو من قدرة الطلبة 'المقبولين' للتطوير المعلوماتي. هي أيضا فرصة ما كتعوضش باش تعرّف على المدرسة وطرق التعلم ".

تتوفر المؤسسة أيضا على فروع في كل من بن جرير وطنجة المتوسط، وتتوفر الأولى على 300 جهاز ومكانين للترفيه و8 قاعة للاجتماعات.

بينما يتوفر فرع طنجة المتوسط، المتواجد قرب كابو نيغرو، والذي اختار أول دفعة له في شتنبر من السنة الماضية، 210 أجهزة و3 أماكن ترفيهية و4 غرف للاجتماعات.

كما تمتد المدرسة، التي تبعد ساعة واحدة عن مدينة طنجة، على مساحة 2.000 متر مربع وتتوفر على العديد من فضاءات للعمل الجماعي التي تتميز بكونها متعددة الوظائف ومشبعة بثقافة المبرمجين، مع أزيد من 12 ألف متر مربع من البنيات التحتية الرياضية.

مدرسة 1337 هي حالة متفردة في التكوين البرمجي والحاسوبي في المغرب، وهي تحظى باهتمام العديد من الشركات الوطنية والدولية التي قامت بزيارتها فور افتتاحها، تأكيدًا على الاهتمام التي توليه للقدرات التي يطورها الطلبة في شتى المجالات الرقمية.