انتهاء عملية إجلاء مغاربة السودان بوصول آخر رحلة تقلّ 135 شخصاً

 انتهاء عملية إجلاء مغاربة السودان بوصول آخر رحلة تقلّ 135 شخصاً
آخر ساعة
الثلاثاء 2 مايو 2023 - 20:22

بوصول آخر 135 شخصا، اليوم الثلاثاء، إلى مطار محمد الخامس على متن طائرة للخطوط الملكية المغربية، قادمين من السودان، يكون الجسر الجوي الذي أمر الملك محمد السادس بتسييره، قد بلغ مرحلته النهائية.

وبلغ عدد المستفيدين من هذا الجسر الجوي، إثر تدهور الأوضاع بالسودان، 572 شخصا.

ووفق بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج فإن هذه الرحلة تعد الرابعة من نوعها لتأمين إعادة المواطنين المغاربة المقيمين في السودان أو الذين تزامن وجودهم في هذا البلد مع الظرفية الداخلية الصعبة التي يمر بها.

وبالإضافة إلى المواطنين المغاربة، "يوجد بين العائدين مواطنون من عدد من الدول الإفريقية الشقيقة، منها السنغال، والغابون، والكونغو الديمقراطية، ومالي، وبوركينا فاسو، "وذلك تجسيدا لقيم التضامن الفاعل التي طبعت دوما السياسة الإفريقية للملك" وفق ذات المصدر.

وكان الملك محمد السادس قد أعطى تعليماته لتأمين عودة المواطنين المغاربة من السودان، قبل حوالي أسبوع، وفق بلاغ لوزارة الخارجية.

وطبقا للتعليمات الملكية، قامت مصالح سفارة المملكة المغربية بالسودان، في مرحلة أولى، بتنظيم قافلة برية انطلاقا من العاصمة الخرطوم في اتجاه مدينة بورت سودان، استفاد منها أكثر من 200 من المواطنين المغاربة المقيمين بالسودان أو الذين تزامن تواجدهم في هذا البلد مع هذه الظرفية الداخلية الصعبة.

يذكر أنه، مع دخول المعارك في السودان أسبوعها الثالث، تفاقمت الأزمات الإنسانية والصحية والاقتصادية في البلاد، وارتفعت أعداد الفارين من دوامة العنف إلى الدول المجاورة طلبا للأمان إلى أكثر من 100 ألف شخص.

 وكانت الأمم المتحدة قد حذرت من فرار 800 ألف في حال استمرار المعارك، في حين بدأت دول الجوار بالاستعداد للاحتمالات "الأسوأ"، وسط مخاوف من توسع بؤرة العنف لتشمل بعضها.

من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة أن أعداد الفارين من المعارك في السودان إلى دول الجوار تخطت عتبة الـ100 ألف شخص.

ويشترك السودان بحدود مع كل من جنوب السودان وتشاد ومصر وإثيوبيا وإريتريا وليبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى.