الخزينة تسجل حجم اكتتاب تراكمي ناهز 17 مليار درهم في سوق السندات

 الخزينة تسجل حجم اكتتاب تراكمي ناهز 17 مليار درهم في سوق السندات
آخر ساعة
السبت 22 أبريل 2023 - 14:12

سجلت الخزينة العامة بالمغرب حجم اكتتاب تراكمي ناهز 17 مليار درهم في شهر أبريل الجاري.

ووفق مذكرة Hebdo Taux-Fixed Income" " الصادرة عن "مركز التجاري للأبحاث"، برسم الأسبوع الممتد من 14 إلى 20 أبريل الجاري، فإن الأمر يتعلق بضعف الحاجة الشهرية للخزينة المعلنة في مطلع الشهر.

وأضافت المذكرة أنه، فيما يتعلق بجلسة المناقصة الأخيرة هذه، اكتتبت الخزينة في السوق المحلية 9,9 مليارات درهم، مقابل طلب بلغ 20,6 مليار درهم من طرف المستثمرين، مسجلا أن معدل الإرضاء خلال هذه الجلسة بلغ، بذلك، 48 في المائة.

كما أبرزت أن هذا الاكتتاب الهام يعزى، من جهة، إلى رغبة الخزينة في الاستفادة من الطلب القوي للمستثمرين على الفئة قصيرة ومتوسطة المدى، فيما يرتقب، من جهة أخرى، أن يعوض جزئيا التدفقات الهامة للخزينة، المرتقبة خلال الشهور الثلاثة المقبلة، أي بمتوسط 15 مليار درهم شهريا. وعند متم جلسة المناقصة هذه، تراجعت معدلات المردودية الأولية لآجال الاستحقاق 13 و52 أسبوعا وسنتين بـ 1 و8 و5 نقاط أساس على التوالي.

إلى ذلك، نظمت الخزينة خلال الأسبوع الجاري جلسة لمبادلة سندات الخزينة، حيث تمت مبادلة 7,3 مليارات درهم من السندات، في ختام هذه الجلسة، بما فيها 90 في المائة على أجل الاستحقاق لمدة سنتين، حيث يرتقب أن تحتوي الظرفية الراهنة في سوق المناقصات، المتسمة بعودة الشهية للمستثمرين تجاه سندات الاقتراض والعرض المحدد في سندات الخزينة، الضغوط المتزايدة على أسعار الفائدة خلال الفصل الثاني من سنة 2023.