الحكومة تناقش ربط مدينة تطوان بالقطار

 الحكومة تناقش ربط مدينة تطوان بالقطار
آخر ساعة
السبت 15 أبريل 2023 - 23:17

كشفت مصادر إعلامية أن الحكومة فتحت مؤخرا الملف المتعلق بإنجاز دراسات تتعلق بربط تطوان مباشرة بشبكة السكة الحديدية، وكذا بالطريق السيار.

ووفق جريدة "الأخبار" التي أوردت الخبر، فإن الدراسات المتعلقة بربط تطوان بشبكة السكة الحديدية سبق التأكيد على وجودها من قبل نائب برلماني بالإقليم، مشيرا إلى أن الأمر الآن بيد مجلس جهة طنجة من أجل المساهمة في تمويل المشروع.

وأضاف ذات المصدر أن ربط تطوان بشبكة السكة الحديدية والطريق السيار، سيكون له أثر إيجابي على جلب الاستثمارات وعدم استمرار تمركزها بطنجة، فضلا عن التنمية السياحية وخلق فرص الشغل، خصوصا أن مجموعة من الأقاليم الأخرى ستستفيد من المشروعين المذكورين مثل وزان والمضيق والفنيدق وشفشاون.

إلى ذلك، لفتت الجريدة إلى أنه تم التأكيد في اجتماعات رسمية على مطلب رفع عدد الحافلات التي تربط المسافرين بالقطار السريع البراق انطلاقا من محطة طنجة.

يذكر أنه كان تم خلال ولاية الحكومة السابقة إنجاز دراسة استشرافية مهيكلة أطلق عليها اسم مخطط السكة الحديدية للمغرب 2040، والتي تضمنت من بين المشاريع ربط مدن تطوان وشفشاون والحسيمة بالشبكة السككية على المديين المتوسط والبعيد في إطار المحور المتوسطي، والذي يهم وجدة، بركان الناظور، الحسيمة، شفشاون، تطوان وطنجة عبر عدة مراحل.